للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥- مُسْنَدُ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ, رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:

٩٧- حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، عَنْ شَيْبَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي يَعِيشُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ هِشَامٍ، قَالَ: حُدِّثت عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ أَنَّهُ حَدَّثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "دَبَّ إِلَيْكُمْ دَاءُ الْأُمَمِ قَبْلَكُمْ: الْحَسَدُ وَالْبَغْضَاءُ، وَالْبَغْضَاءُ هِيَ الْحَالِقَةُ، أَمَا إِنِّي لَا أَقُولُ: تَحْلِقُ الشَّعْرَ وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدِّينَ". ثُمَّ قَالَ: "وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لا تدخلوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا، وَلَا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا". ثُمَّ قَالَ: "أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَمْرٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ؟ " قَالُوا: مَا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: "أَفْشُوا السَّلَامَ بَيْنَكُمْ".


٩٧ إسناده ضعيف:
وذلك لانقطاعه؛ يعيش لم يرو عن الزبير، وها هو هنا أيضا يقول: حدثت عن الزبير، وفي "مسند أحمد" رقم "١٤١٢" عن يعيش بن الوليد بن الزبير.
وفي "مسند أحمد" رقم "١٤٣٠، ١٤٣٢" عن يعيش بن الوليد أن مولى لآل الزبير حدثه أن الزبير بن العوام حدثه, وقال الحافظ في "التقريب" و"التهذيب" باب المبهمات: إن اسم المولى حبان سماه الطبراني.
والحديث أخرجه أيضا -بالإضافة إلى أحمد- الترمذي في الزهد، وعزاه أيضا الحافظ ابن حجر "كما في "النكت الظراف على تحفة الأشراف"" إلى الطيالسي في "مسنده" "ص٢٧ ح١٩٣".
وقال أبو زرعة كما في "العلل" لابن أبي حاتم "٢/ ٣٢٧": رواه علي بن المبارك وشيبان وحرب بن شداد عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ, عن يَعِيشُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ هِشَامٍ أن مولى لآل الزبير حدثه أن الزبير, حدثه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم. قال أبو زرعة: الصحيح هذا, وحديث موسى بن خلف وهم.
وأورده الدارقطني في "العلل" "٤/ ٢٤٧" فقال: يرويه يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ يَعِيشُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ هِشَامٍ، عن مولى لآل الزبير.
قال ذلك عنه حرب بن شداد وعلي بن المبارك ومعمر بن راشد وشيبان.
واختلف عنه، فقيل: عن شيبان، عن يحيى، عن يعيش، عن الزبير، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم.
وقال موسى بن خلف: عن يحيى، عن يعيش مولى ابن الزبير، عن الزبير.
وقال هشام الدستوائي: عن يحيى، عن يحيى، عن يعيش، عن الزبير. =

<<  <  ج: ص:  >  >>