للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٢- مُسْنَدُ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ, رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:

١٨٢- حَدَّثَنِي أَبُو الْوَلِيدِ، ثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، ثَنَا عَطَاءُ بْنُ يَسَارٍ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "الْجَنَّةُ مِائَةُ دَرَجَةٍ, مَا بَيْنَ كُلِّ دَرَجَتَيْنِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، الْفِرْدَوْسُ أَعْلَى دَرَجَةٍ، مِنْ فَوْقِهَا يَكُونُ الْفِرْدَوْسُ، مِنْهَا تَنْفَجِرُ أَنْهَارُ الْجَنَّةِ الْأَرْبَعَةُ؛ فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ الْجَنَّةَ فاسألوه الفردوس الأعلى".

١٨٣- أَخْبَرَنَا أَبُو عَاصِمٍ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ، عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ: كُنْتُ أُعَلِّمُ نَاسًا مِنْ أَهْلِ الصفة، فأهدي إلي قوس، فَقُلْتُ: لَيْسَتْ بِمَالٍ أَرْمِي عَنْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، ثُمَّ بَدَا لِي أَنْ أَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ أَرَدْتَ أَنْ يُطَوِّقَكَ اللَّهُ بِهَا طوقا من النار فاقبلها".


١٨٢ صحيح:
وأخرجه: الترمذي في صفة الجنة، وأحمد "٥/ ٣١٦".
وأخرجه البخاري من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- كتاب الجهاد "فتح" "٦/ ١١"، وفي التوحيد باب: ٢٢، مع اختلاف يسير في اللفظ.
١٨٣ سند ضعيف:
في سنده الأسود بن ثعلبة، قال الحافظ في "التقريب": مجهول.
وقال الذهبي في "الميزان" في ترجمة الأسود بعد أن ذكر الحديث: لا يعرف، ومدار الحديث على المغيرة بن زياد الموصلي, عن عبادة بن نسي عنه.
والحديث أخرجه: أبو داود في البيوع "٣٤١٦، ٣٤١٧"، وأحمد "٥/ ٣١٥"، وابن ماجه في التجارات "٢١٥٧"، من طريق: عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ, عَنِ الْأَسْوَدِ.
وأخرجه أحمد من طريق أخرى, مع اختلاف في اللفظ عن عبادة بن الصامت, فقال: ثنا أبو المغيرة، ثنا بشر بن عبد الله -يعني: ابن يسار السلمي- قال: حدثني عبادة بن نسي، عن =

<<  <  ج: ص:  >  >>