للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٦- حَدِيثُ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ, رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:

٢١٧- أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أنا رِيَاحُ بْنُ عَمْرٍو، ثنا أَبُو يَحْيَى الرَّقَّاشِيُّ، حَدَّثَنِي أَبُو سَوْرَةَ ابْنُ أَخِي أَبِي أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ: "حَبَّذَا الْمُتَخَلِّلُونَ فِي الْوُضُوءِ, وَالطَّعَامِ".

٢١٨- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ، ثَنَا وَاصِلٌ الرَّقَّاشِيُّ، عَنْ أَبِي سَوْرَةَ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ, أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ إِذَا تَوَضَّأَ تَمَضْمَضَ، وَمَسَحَ لِحْيَتَهُ مِنْ تَحْتِهَا بِالْمَاءِ.

٢١٩- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ، ثَنَا وَاصِلٌ الرَّقَّاشِيُّ، عَنْ أَبِي سَوْرَةَ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ, أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَسْتَاكُ مِنَ اللَّيْلِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، إِذَا قَامَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَلَا يَتَكَلَّمُ وَلَا يَأْمُرُ بِشَيْءٍ، وَيُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ.


= من حديث الزهري عن عمارة عن عمه: "أن خزيمة ... " "٥/ ٢١٦"، وعزاه المزي في "الأطراف" إلى النسائي في الرؤيا في "السنن الكبرى" عن ابن بشار, عن غندر, عن شعبة, عن أبي جعفر قال: سمعت عمارة بن عثمان بن حنيف يحدث عن خزيمة.
وفي بعض طرق أحمد بإثبات لفظ: "إن الروح لتلقى الروح"، وفي بعضها بدونها.
٢١٧ سنده ضعيف جدا:
فيه واصل الرقاشي، وهو ضعيف.
وأبو سورة: ضعيف جدا.
٢١٨ سنده ضعيف جدا:
فيه واصل وأبو سورة، وانظر الحديث السابق.
٢١٩ سنده ضعيف جدا:
فيه واصل، وأبو سورة، سبق بيان حالهما.

<<  <  ج: ص:  >  >>