للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٤- حَدِيثُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِبْلٍ, رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:

٣١٤- أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: ثَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلَّامٍ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ: كَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِبْلٍ أَنْ علِّم النَّاسَ مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَجَمَعَهُمْ، فَقَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: "تَعَلَّمُوا الْقُرْآنَ؛ فَإِذَا تَعَلَّمْتُمُوهُ فَلَا تغلُوا فِيهِ، وَلَا تَجْفُوا عَنْهُ، وَلَا تَأْكُلُوا بِهِ، وَلَا تَسْتَكْثِرُوا بِهِ". ثُمَّ قَالَ: "إِنَّ التُّجَّارُ هُمُ الْفُجَّارُ". قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلَيْسَ قَدْ أَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا؟ قَالَ: "بَلَى، وَلَكِنَّهُمْ يَحْلِفُونَ وَيَأْثَمُونَ". ثُمَّ قَالَ: "إِنَّ الْفُسَّاقَ هُمْ أَهْلُ النَّارِ". قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَنِ الْفُسَّاقُ؟ قَالَ: "النِّسَاءُ". قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَلَسْنَ أُمَّهَاتِنَا [وبناتنا] ١


٣١٤ سند ضعيف:
فيه "يحيى": مدلس وقد عنعن، وتُكلِّم في سماع "يحيى" من "زيد"، قال الحافظ ابن حجر في "التهذيب" في ترجمة زيد بن سلام, بعد أن ذكر توثيقه عن معاوية بن سلام: أخذ مني يحيى بن أبي كثير كتب أخي زيد بن سلام. وقال ابن معين: لم يلقه يحيى. وقال الأثرم: قلت لأحمد: يحيى سمع من زيد شيئا؟ قال: ما أشبهه!
وأخرجه أحمد "٣/ ٤٤٤" وصحّح الحافظ ابن حجر جزءا من حَدِيثُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِبْلٍ هذا, بعد أن عزاه إلى: أحمد وعبد الرزاق، وهو: "يسلم الرَّاكِبُ عَلَى الرَّاجِلِ، وَالرَّاجِلُ عَلَى الْجَالِسِ، وَالْأَقَلُّ عَلَى الْأَكْثَرِ، فَمَنْ أجاب كان له، ومن لم يجب فلا شيء عليه"، وقال: سند صحيح. "فتح" "١١/ ١٦".
والحديث ذكره صاحب "مجمع الزوائد" "٤/ ٧٣"، وعزاه إلى الطبراني، وقال: ورجال الجميع ثقات، وله طريق في "الأدب" أطول من هذا.
قلت: قوله: "ورجال الجميع ثقات" لا يلزم منه ثبوت صحة السند، فقد يكونون ثقات إلا أن فيهم مدلسا لم يصرح بما يفيد السماع، أو يكون هناك انقطاع كما هو الحال ههنا.
والحديث مختصرا أخرجه: أحمد "٣/ ٤٢٨" من طريق: هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أبي كثير، عن أبي راشد الحبراني، عن عبد الرحمن بن شبل بلفظ: "اقرءوا القرآن، ولا =

<<  <  ج: ص:  >  >>