للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٤١- الْأَغَرُّ:

٣٦٣- حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ، ثَنَا مِسْعَرٌ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنِ الْأَغَرِّ قَالَ: قَالَ, يَعْنِي: النَّبِيَّ صلى لله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "تُوبُوا إِلَى رَبِّكُمْ؛ فَوَاللَّهِ إِنِّي لَأَتُوبُ إِلَى رَبِّي -عَزَّ وَجَلَّ- فِي الْيَوْمِ مِائَةَ مَرَّةٍ".

٣٦٤- حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنِ الْأَغَرِّ -أَغَرِّ مُزَيْنَةَ- أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "إِنَّهُ لَيُغَانُ عَلَى قَلْبِي كُلَّ يَوْمٍ, حَتَّى أَسْتَغْفِرَ اللَّهَ مائة مرة".


= وقال الحافظ في "النكت الظراف" تعقيبا على الحديث "رقم ٤٤٧٣": أورده ابن حبان في كتاب "الضعفاء" في ترجمة رواية عامر بن أبي عامر الخزاز، وقال: إنه موضوع.
وجزم ابن طاهر بأن الجد هو: "عمرو بن سعيد" على ظاهر الإسناد، ثم قال: وقول الترمذي: "لا نعرفه إلا من هذا الوجه" فيه نظر، فقد رويناه في "جزء إسحاق بن الفيض" من طريق: شريك، عن أبي إسحاق، عن أيوب بن موسى. فبرئ عامر من عهدته، لكن رواية عبيد الله بن جرير التي نبَّه عليها المزي رويناها في "فوائد الحافظ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إسحاق المروزي" عنه، وعلى هذا يسقط ذكر عمرو بن شعيب من رواية عامر بن أبي عامر، إن كان يحيى بن يونس حفظه.
وراجع أيضا: باب "٣٣" من "التحفة", كتاب البر والصلة.
٣٦٣ صحيح:
وأخرجه: مسلم "ص٢٠٧٥" من طريق: شُعْبَةُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ به، وأحمد "٤/ ٢١١، ٢٦٠".
٣٦٤ صحيح:
وأخرجه: مسلم من طريق: حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ ثَابِتٍ، عن أبي بردة "ص٢٠٧٥"، وأحمد "٤/ ٢١١".
وعزاه المزي في "الأطراف" إلى النسائي في "اليوم والليلة"، وأبو داود "حديث رقم ١٥١٥".

<<  <  ج: ص:  >  >>