للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٧- حَدِيثُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ:

٣٧٣- أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ، أنا الْمَسْعُودِيُّ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ ابْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ, صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَثَل الْمُؤْمِنِ مَثَل الْخَامَةِ مِنَ الزَّرْعِ, تُفَيِّئُهَا الرِّيحُ تَصْرَعُهَا مَرَّةً وَتَعْدِلُهَا مَرَّةً حَتَّى يَأْتِيَهُ أَجَلُهُ، وَمَثَلُ الْكَافِرِ مَثَلُ الْأَرْزَةِ الْمُجْذِيَةِ عَلَى أَصْلِهَا, لَا يَقْلَعُهَا شَيْءٌ حَتَّى يكون انجعافها مرة واحدة".


= رقبة".
فقد أخرج البخاري بسنده إلى أبي هريرة, في كتاب العتق من "صحيحه" "فتح" "٥/ ١٤٦" قَالَ النَّبِيُّ, صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم: "أيما رجل أعتق مسلما؛ استنقذ الله بكل عضو منه عضوا من النار".
٣٧٣ صحيح:
وأخرجه أحمد "٦/ ٣٨٦"، وفي هذا السند المسعودي -وهو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ- ثقة، إلا أنه اختلط بآخره، لكن الراوي عنه هنا هو جعفر بن عون، وقد نقل صاحب "الكواكب النيرات" "ص٢٩٣" عن الإمام أحمد أن رواية جعفر عن المسعودي مقبولة؛ إذ إنه سمع منه قبل الاختلاط.
وأخرجه البخاري في كتاب المرضى "فتح" "١٠/ ١٠٣" من طريق سفيان، عن سعد، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "مَثَلُ المؤمن كالخامة من الزرع, تُغبئها الريح مرة وتعدلها مرة، ومثال المنافق كالأرزة لا تزال حَتَّى يَكُونَ انْجِعَافُهَا مَرَّةً وَاحِدَةً".
وأخرجه مسلم من طريق زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ، عَنْ سعد، حدثني ابن كعب بن مالك ... "٤/ ٢١٦٣"، والبخاري معلقا "١٠/ ١٠٣".
ومسلم أيضا من طريق سفيان، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مالك، عن أبيه به مرفوعا "ص٢١٦٤"، وأحمد "٣/ ٤٥٤" من حديث سفيان، عن سعد، عن عبد الله -أو عبد الرحمن- والبخاري "فتح" "١٠/ ١٠٣"، ومسلم "ص٢١٦٣" من حديث أبي هريرة, مع اختلاف يسير في اللفظ.
وعزاه المزي في "الأطراف" إلى النسائي في الطب "السنن الكبرى" من حديث عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أبيه، به مرفوعا.

<<  <  ج: ص:  >  >>