للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٥١- جَعْدَةُ:

٣٨٣- حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنِ جَعْدَةَ بْنِ هُبَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولَ اللَّهِ, صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الْآخِرُ أردى".


٣٨٣ مرسل:
فإن جعدة بن هبيرة قال فيه ابن معين, وغيره: لم يسمع مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم. وعده جماعة من التابعين.
وبالنسبة لعبد الرحمن بن إدريس, فالظاهر -والله تعالى أعلم- أنه صحّف، وصوابه: عبد الله بن إدريس, والمرجحات التي دفعتنا إلى هذا ما يلي:
١- لم نقف لعبد الرحمن بن إدريس على ترجمة في الكتب الموجودة بين أيدينا.
٢- في ترجمة عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إبراهيم "ابن أبي شيبة" لم نقف على رواية له عن عبد الرحمن، بل ووجدناه روى عن عبد الله بن إدريس.
٣- وأيضا, فإن عبد الله بن إدريس روى عن أبيه, وأبوه روى عن جده, وإدريس بن يزيد بن عبد الرحمن الأودي وجده أيضا، عن جعدة بن هبيرة الأشجعي، روى عنه ابنه إدريس. فلهذا ترجح لنا أنه "عبد الله" وليس "عبد الرحمن" والله أعلم.
وعلى كل حال, فالحديث ثابت صحيح من طرق متكاثرة, أخرجها البخاري ومسلم وغيرهما، فمن حديث عمران بن حصين أخرجه البخاري في الشهادات "فتح" "٥/ ٢٥٨" ومسلم في فضائل الصحابة "ص١٩٦٤"، وأبو داود في السنة, مع اختلاف يسير في اللفظ.
ومن حديث عبد الله بن مسعود أخرجه البخاري "فتح" "٥/ ٢٥٩"، ومسلم "١٩٦٢"، وأحمد "١/ ٣٧٨، ٤١٧".
ومن حديث عائشة أخرجه مسلم "ص١٩٦٥"، وأحمد "٦/ ١٥٦"، ومن حديث أبي هريرة أخرجه مسلم "ص١٩٦٣"، وغيرهم من أصحاب السنن أشير إليها في "المعجم المفهرس" "٥/ ٣٧٢".

<<  <  ج: ص:  >  >>