للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٢- عَمْرُو بْنُ كَعْبٍ:

٣٨٤- حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ، ثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ طَلْحَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ: رَأَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- تَوَضَّأَ، فَوَضَعَ يَدَهُ فَوْقَ رَأْسِهِ ثُمَّ رَدَّهَا عَلَى قَفَاهُ، ثُمَّ أَخْرَجَهَا مِنْ تَحْتِ الْحَنَكِ.


٣٨٤ ضعيف:
ليث الراجح أنه ابن أبي سليم -والله أعلم- إذ إننا في ترجمة حفص بن غياث، من "تهذيب الكمال" لم نقف لحفص على رواية عن ليث بن سعد، ولكننا وجدنا ليث بن أبي سليم فيمن روى عنهم حفص بن غياث, وأيضا فهذه طبقة ليث بن أبي سليم، وليث بن أبي سليم هو ضعيف؛ لاختلاطه كما هو معروف.
وذكر الحافظ المزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة كعب بن عمرو -ويقال: عمرو بن كعب بن حجير بن معاوية بن سعد بن الحارث- اليامي جد طلحة بن مصرف، يقال: له صحبة، روى عن ليث بن أبي سليم عن طلحة بن مصرف عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ, عَنِ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في الوضوء. قاله عبد الوارث بن سعيد، عن ليث بن أبي سليم، عَنْ طَلْحَةَ, عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جده، ولم ينسبوا طلحة. روى له أبو داود وقال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ابن عيينة, زعموا كان ينكره ويقول: أيش هذا طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ؟!
وذكر في "حاشية تهذيب الكمال" في ترجمة كعب بن عمرو: وقال معتمر بن سليمان وإسماعيل بن زكريا: عن ليث بن أبي سليم.
وأيضا, فقد ذكر الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" هذا الحديث في ترجمة كعب بن عمرو, وقال: فإن كان هو جد طلحة بن مصرف, فقد رجح جماعة أنه كعب بن عمرو وجزم ابن القطان بأنه عمرو بن كعب، وإن كان طلحة المذكور ليس هو ابن مصرف فهو مجهول وأبوه مجهول, ولا يثبت له صحبة؛ لأنه لا يعرف إلا في هذا الحديث، وقد سبق بعض الكلام عليه في ترجمة طلحة.
والحديث أخرجه أبو داود في الطهارة مع اختلاف يسير في اللفظ, حديث رقم "١٣٢"، وسمي طلحة هناك وهو ابن مصرف, وقال أبو داود: فحدثت به يحيى فأنكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>