للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٩- حَرْمَلَةُ الْعَنْبَرِيُّ:

٤٣٢- ثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو، ثَنَا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ ضِرْغَامَةَ بْنِ عُلَيْبَةَ بْنِ حَرْمَلَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَصَلَّيْتُ مَعَهُ الغداة. قال:


= في كتاب البيوع، باب: ما جاء في التبكير بالتجارة "حديث رقم ٢٣٠" "تحفة" "٤/ ٤٠٢"، وقال: حديث حسن، وابن ماجه رقم "٢٢٣٦" كتاب التجارات, باب "٤١".
وعزاه المباركفوري إلى النسائي وابن حبان في "صحيحه"، وعزاه المزي في "الأطراف" إلى النسائي.
وأخرجه أحمد "٣/ ٤١٦، ٤١٧، ٤٣١، ٤٣٢"، "٤/ ٣٨٤، ٣٩٠، ٣٩١"، والدارمي في "السير" "٢/ ٢١٤"، والطبراني في "المعجم الكبير" "٨/ ٢٨، ٢٩" من طريق عمارة بن حديد، عن صخر الغامدي.
وقال الذهبي في "الميزان" "٣/ ١٧٥" بعد أن ذكر هذا الحديث, وضعفه: في الباب عن أنس بإسناد تالف، وعن بريدة من طريق أوس بن عبد الله وهو لين، وعن ابن عباس من وجهين لم يصحا.
قلت: والحديث أخرجه ابن ماجه بإسناد ضعيف من حديث عبد الله بن عمر رقم "٢٢٣٨"، وأخرجه عبد الله بن أحمد من زياداته من طرق كثيرة، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ، عَنِ علي -رضي الله عنه- مرفوعا. مسند أحمد "١/ ١٥٤-١٥٦"، وعبد الرحمن بن إسحاق: ضعيف، والنعمان بن سعد: مجهول.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" من حديث ابن مسعود "١٠/ ٢٥٧ رقم ١٠٤٩٠" لكن في سنده علي بن عابس قال في "المجمع": إنه ضعيف.
وأخرجه الطبراني من حديث ابن عباس "١٠/ ٣٤٧".
وذكر الهيثمي في "مجمع الزوائد" "٤/ ٦١" روايات لهذا الحديث عن جمع كبير من الصحابة، وفي جميعها مقال.
وقال المباركفوري "تحفة" "٤/ ٤٠٣": قال المنذري: وقد رواه جمع من الصحابة -وذكرهم- وفي كثير من أسانيدها مقال, وبعضها حسن, وقد جمعتها في جزء وبسطت الكلام عليها.
قلت: فليراجع هذا الكلام من كلام الشيخ ناصر الدين الألباني, حيث إنه صحح هذا الحديث كما في "صحيح الجامع" رقم "١٣١١" وعزاه إلى بعض مؤلفاته "عزا تخريجه" وليست موجودة بين يدي.
٤٣٢ ضعيف: =

<<  <  ج: ص:  >  >>