للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٧٩- الْحَارِثُ:

٤٤٣- أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي سُبَيْعَةَ الضَّبْعِيِّ، عَنِ الْحَارِثِ, أَنَّ رَجُلًا كَانَ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَمَرَّ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي أُحِبُّهُ فِي اللَّهِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلم: "أَوَمَا أعلمتَهُ ذَلِكَ؟ " قَالَ: لَا. قَالَ: "فَاذْهَبْ فَأَعْلِمْهُ". قَالَ: فَذَهَبَ فَقَالَ: إِنِّي أُحِبُّكَ فِي اللَّهِ، فَقَالَ: أحبك الذي أحببتني له.


٤٤٣ رجاله ثقات:
و"الحارث: قال أبو حاتم: له صحبة" كما نقل ذلك في "الإصابة" "١/ ٢٩٥", و"تحفة الأشراف" "٣/ ١٠".
وعزاه المزي في "الأطراف" إلى النسائي في اليوم والليلة من طرق كثيرة، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أبي سبيعة، عن الحارث مرفوعا.
والحديث ذكره الحافظ في "الإصابة" "٥/ ٢٩٥" من طريق حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عن الحارث، به.
وقال: وقال مبارك بن فضالة، وحسين بن واقد, وغيرهما: عن ثابت، عن أنس, فالله أعلم.
قلت: وقد أشار المزي أيضا إلى طريق حسين بن واقد في "تحفة الأشراف" "١/ ١٠٨ حديث رقم ٢٨٥"، وعزاه إلى النسائي في "اليوم والليلة" عن محمد بن عقيل بن خويلد النيسابوري، عن علي بن الحسين بن واقد، عن أبيه به.
وأما حديث المبارك بن فضالة, فقد أخرجه أبو داود "٥/ ٣٤٤ حديث ٥١٢٥" قال: حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، ثَنَا المبارك بن فضالة، حدثنا ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مالك, أن رجلا كَانَ عِنْدَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلم- فمر به رَجُلٌ, فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إني لأحب هذا ... فذكر الحديث.
وأخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة "حديث رقم ١٩٨ ص٨٣".
قلت: وللحديث شواهد, فقد قال ابن السني في "عمل اليوم والليلة": أخبرنا أبو عبد الرحمن, أنا شعيب بن يوسف, عن يحيى بن سعيد القطان، عن ثور بن يزيد, حدثني حبيب بن عبيد، عن المقدام بن معديكرب أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم- قال: "إذا أحب أحدكم أخاه, فليعلمه ذلك".
وأخرجه أبو داود "حديث ٥١٢٤"، والترمذي في الزهد, باب: ما جاء في الحب في الله.
وشاهد آخر رقم "١٩٨" فقال: ثنا أبو يعلى، ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، عن أبي عبد الرحمن الصنابحي، عن حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ مُسْلِمٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرحمن =

<<  <  ج: ص:  >  >>