للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٣٥- من حديث أم فروة رضي الله عنها:

١٥٦٧- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ، عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ غَنَّامٍ، عَنْ بَعْضِ أَهْلِهِ، عَنْ أُمِّ فَرْوَةَ وَكَانَتْ مِمَّنْ بَايعَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَتْ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: "الصَّلَاةُ في أول وقتها".


١٥٦٧- في إسناده ضعيف:
إذ إن في إسناده القاسم بن غنام وهو مضطرب الحديث وبعض أهله وهم مجهولون، والحديث أخرجه أبو داود رقم "٤٢٦"، والترمذي في الصلاة حديث رقم "١٧٠"، وقال الترمذي: حديث أم فروة لا يروى إلا من حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ وليس هو بالقوي عند أهل الحدث واضطربوا عنه في هذا الحديث وهو صدوق وقد تكلم فيه يحيى بن سعيد من قبل حفظه. وقد وهم الشيخ أحمد شاكر رحمه الله تعالى الترمذي في ذلك فقال الشيخ رحمه الله: وقد وهم الترمذي في جزمه بأن هذا الحديث لا يروى إلا من حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ لأنه رواه غيره كما سيظهر من الروايات الآتية:
والحديث رواه عن القاسم بن غنام ثلاثة: عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ وأخوه عبيد الله بن عمر العمري والضحاك بن عثمان الأسدي الحزامي بكسر الحاء المهملة وفتح الزاي المدني القرشي.
أما رواية الضحاك بن عثمان فقد رواها الدارقطني "ص٩٢" من طريق ابن أبي فديك أخبرني الضحاك بن عثمان عن القاسم بن غنام البياضي عن امرأة من المبايعات.
ونسبها الحافظ في "الإصابة" "٨: ٢٦٦" للطبراني.
وأما رواية عبد الله -بالتكبير: فرواها أبو داود عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن عثمان الخزاعي وعبد الله بن مسلمة "١: ١٦٣"، ورواها ابن سعد في "الطبقات" عن يزيد بن هارون والفضل بن دكين "٨: ٢٢٢"،، ورواها أحمد في "المسند" عن أبي عاصم، وعن منصور بن سلمة الخزاعي، وعن يونس، عن الليث بن سعد، وعن يزيد بن هارون "٦/ ٣٧٤-٣٧٥ و٤٤٠" ورواها الدارقطني من طريق الوليد بن مسلم ومن طريق إسحاق بن سليمان ومن طريق الليث بن سعد "ص ٩٢" كلهم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو العمري.
وأما رواية عبيد الله -بالتصغير- فرواها الحاكم من طريق منصور بن سلمة الخزاعي ومن طريق الليث بن سعد كليهما عن عبيد الله، وأنا أخشى أن يكون ذكر عبيد الله بالتصغير في "المستدرك" خطأ من الناسخين أو من الطبع لأن الحاكم قال بعد رواية هذين الإسنادين: سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول: سمعت العباس بن محمد الدوري يقول:=

<<  <  ج: ص:  >  >>