للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بابُ ما يقرؤُه في صَلاةِ الوترِ وما يقوله بعدها:

٤٨٥- والسنة لمن أوترَ بثلاث ركعات أن يقرأ في الأولى بعد [سورة] الفاتحة: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} وفي الثانية [سورة] : {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} وفي الثالثة [سورة] : {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} والمُعَوَّذَتَيْنِ، فإن نسي [سورة] : {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} في الأولى، أتى بها مع [سورة] : {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} في الثانية، وكذا إن نسيَ في الثانية [سورة] : {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} أتى بها في الثالثة مع [سورة] : {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} والمعوّذتين.

٤٨٦- وروينا في "سنن أبي داود" [رقم: ١٤٢٣] ، النسائي [رقم: ٧٢٩ في "عمل اليوم والليلة"] ، وغيرهما، بالإِسناد الصحيح، عن أُبيّ بن كعب رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا سلَّم من الوتر قال: "سُبْحانَ المَلِكِ القُدُّوسِ".

وفي رواية النسائي، وابن السني [رقم: ٧١١] : "سُبْحانَ المَلِكِ القُدُّوسِ" ثلاثَ مرّاتٍ.

٤٨٧- وروينا في "سنن أبي داود" [رقم: ١٤٢٧] ، والترمذي [رقم: ٣٥٦٦] والنسائي [رقم: ١٧٤٧] ، عن عليّ رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في آخر وتره: "اللَّهُمَّ إني أَعُوذُ بك بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وأعُوذُ بِمُعافاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لا أُحْصِي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نَفْسِك". قال الترمذي: حديث حسن.

<<  <   >  >>