للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

باب وعطه وتأديبِهِ مَنْ يُسيءُ في أكله

...

بابُ وَعْظِهِ وتأديبِهِ مَنْ يُسيءُ في أكله:

١١٨٨- رَوَيْنَا في صحيحي البخاري [رقم: ٥٣٧٦] ومسلم [رقم: ٢٠٢٢] ؛ عن

عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما، قال: كنتُ غلاماً في حجرِ رسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فكانتْ يدي تطيشُ في الصحفةِ، فقال لي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "يا غُلام! سَمّ الله تعالى، وكُل بِيَمينِكَ، وكُلْ مِمَّا يَلِيكَ".

وفي رِوَاية في الصحيح، قال: أكلتُ يوماً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعلتُ آكلُ من نواحي الصحفة، فقال لي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "كُلْ مِمَّا يَلِيكَ".

قُلت: قولهُ: "تطيشُ" بكسر الطاء وبعدها ياء مثناةٌ من تحتٍ ساكنةٌ؛ ومعناهُ: تتحركُ وتمتدُ إلى نواحي الصحفة، ولا تقتصرُ على موضعٍ واحدٍ.

١١٨٩- وَرَوَيْنَا في صحيحي البخاري [رقم: ٢٤٥٥] ، ومسلم [رقم: ٢٠٤٥] ؛ عن جبلةَ بن سحيمٍ، قال: أصابَنَا عامُ سنةٍ مع ابن الزبير، فرزقنا تمرًا، فكان

عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يمرّ بنا ونحن نأكلُ، ويقولُ: لا تقارِنُوا، فإن النبيَّ صلى الله عليه وسلم نهى عن الإِقران، ثم يقول: إلاَّ أنْ يَسْتأذِنَ الرجلُ أخاهُ.

قلتُ: قولهُ: "لا تقارنوا" أي: لا يأكل الرجل تمرتينٍ في لقمةٍ واحدةٍ.

١١٩٠- وروينا في "صحيح مسلم" [رقم: ٢٠٢١] ، عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه، أن رجلاً أكل عندَ النبيّ صلى الله عليه وسلم بشماله، فقال: "كُلْ بِيَمِينِكَ"، قال: لا أستطيع، قال: "لا اسْتَطَعْتَ"، ما منعهُ إلا الكبرُ، فما رفعها إلى فيه. [وسيرد برقم: ١٥٨] .

قلتُ: هذا الرجل هو بسرُ، بضم الموحدة وبالسين المهملة، ابن راعي العَير، بالمثناة وفتح العين؛ وهو صحابي، وقد أوضحتُ حالَه وشرح هذا الحديث في شرح صحيح مسلم؛ والله أعلم.

<<  <   >  >>