للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بابُ استحباب إعلامِ الرجُل من يحبهُ أنهُ يُحبهُ، وما يقولهُ لهُ إذا أعلمهُ:

١٥٥٧- رَوَيْنَا في "سنن أبي داود" [رقم: ٥١٢٤] ، والترمذي [رقم: ٢٣٩٢] ؛ عن المقدام بن مَعْدِيكَرِبَ رضي الله عنهُ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "إِذَا أحَبَّ الرجلُ أخاهُ فليُخبرهُ أنهُ يُحبهُ"، قال الترمذي: حديثُ حسن صحيح.

١٥٥٨- وَرَوَيْنَا في "سنن أبي داود" [رقم: ٥١٢٥] ، عن أنس رضي الله عنه، أن رجلاً كان عندَ النبيّ صلى الله عليه وسلم، فمرّ رجلٌ، فقال: يا رسُولَ اللهِ! إني لأحبُ هذا، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "أعْلَمْتَه"؟ قال: لا، قال: "أعلمهُ"، فلحقهُ، فقال: إني أُحبُك في الله، قال: أحبَّك الذي أحببتني لَهُ.

١٥٥٩- وَرَوَيْنَا في "سنن أبي داود" [رقم: ١٥٢٢] ، والنسائي [رقم: ١٣٠٣] ؛ عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده، وقال: "يا مُعَاذُ! وَاللَّهِ إِنّي لأُحبك، أُوصِيكَ يا مُعاذُ، لا تَدَعَنَّ فِي دُبُر كُلّ صلاةٍ أنْ تقُولَ: اللَّهُمَّ أعِنِّي على ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عبادتك". [مر برقم: ٤١٣] .

١٥٦٠- وَرَوَيْنَا في "كتاب الترمذي" [رقم: ٢٣٩٣] ، عن يزيدَ بن نَعَامَة الصبي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذَا آخَى الرجلُ الرجلَ فليسألهُ عَنِ اسمهِ واسمِ أبيهِ، وَممّنْ هُوَ، فإنَّه أوصلُ لِلْمَوَدَّةِ".

قال الترمذي: حديثٌ غريب، لا نعرفهُ إلا من هذا الوجه، قال: ولا نعلمُ ليزيدَ بن نعامة سماعا من النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ويُروى عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا، ولا يصحّ إسناده.

قُلتُ: وقد اختُلِفَ في صحبة يزيدَ بن نعامة، فقال عبد الرحمن ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل [٩/ ٢٩٢] : لا صحبةَ لهُ، قال: وحكى البخاري أن له صحبة، قال: وغلط.

<<  <   >  >>