للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بابُ النهي عن اللعن

[مدخل]

...

بابُ النَّهي عن اللَّعْن:

١٧٦٩- رَوَيْنَا في "صحيح البخاري" [رقم: ٦٠٤٤] ، ومسلم [رقم: ١١٠] ؛ عن ثابت بن الضحَّاك رضي الله عنهُ، وكان من أصحاب الشجرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَعْنُ المؤمنِ كَقَتْلِهِ".

١٧٧٠- وَرَوَيْنَا في "صحيح مسلم" [رقم: ٢٥٩٧] ، عن أبي هريرة رضي الله عنهُ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يَنْبَغِي لصديقٍ أنْ يكونَ لَعَّاناً".

١٧٧١- وَرَوَيْنَا في "صحيح مسلم" [رقم: ٢٥٩٨] أيضاً، عن أبي الدرداء رضي الله عنهُ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يَكُونُ اللَّعَّانُونَ شُفَعاءَ وَلا شُهَدَاءَ يَوْمَ القِيامَةِ".

١٧٧٢- وَرَوَيْنَا في "سنن أبي داود" [رقم: ٤٩٠٦] والترمذي [رقم: ١٩٧٦] ؛ عن سمرةَ بنِ جندبٍ رضي اللهُ عنهُ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تَلاعَنُوا بِلَعْنَةِ اللَّهِ، وَلا بغضبهِ، وَلا بالنَّارِ"، قال الترمذي: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

١٧٧٣- وَرَوَيْنَا في "كتاب الترمذي" [رقم: ١٩٧٧] ، عن ابن مسعود رضي الله عنهُ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَيْسَ المُؤْمِنُ بالطعانِ وَلا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء"، قال الترمذي: حديثٌ حسنٌ. [سيرد برقم: ١٩١٢] .

١٧٧٤- وَرَوَيْنَا في "سنن أبي داود" [رقم: ٤٩٠٥] ، عن أبي الدرداءِ رضي الله عنهُ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّ العَبْد إذَا لعنَ شَيْئاً صَعِدَتِ اللعنةُ إلى السَّماءِ، فَتُغْلَقُ أبوابُ السَّماءِ دُونَهَا، ثمَّ تَهْبِطُ إلى الأرْضِ، فَتُغْلَقُ أبْوَابُها دُونَها، ثُمَّ تأخُذُ يَمِيناً وَشِمالاً، فإذَا لَمْ تَجِدْ مَساغاً رَجَعَتْ إلى الَّذي لُعِنَ، فإن كان أهْلاً لِذَلِكَ وَإِلاَّ رَجَعَتْ إلى قائِلِها".

١٧٧٥- وَرَوَيْنَا في "كتابي" أبي داود [رقم: ٤٩٠٨] ، والترمذي [رقم: ١٩٧٨] ؛ عن ابن عباسٍ رضي الله عنهُما، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "مَنْ لَعَنَ شيئًا ليس له بأهلٍ رجعتٍ اللَّعْنَة عَلَيْهِ".

١٧٧٦- وَرَوَيْنَا في "صحيح مسلم" [رقم: ٢٥٩٥] ، عن عمران ابن

<<  <   >  >>