<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[باب الدال]

[فصل الألف]

الداء: علة تحصل بغلبة بعض الأخلاط على بعض1.

داء الفيل: عند الأطباء زيادة في القدم والساق حتى تشبه رجل الفيل، وذلك لكثرة السواد. وقد يكون معه تقرح وقد لا.

الداخل: باعتبار كونه جزءا يسمى ركنا، وباعتبار كونه ينتهي إليه التحليل استقصاء2، وباعتبار كونه قابلا للصورة المعينة بالفعل يسمى موضوعا.

الدائمة: المطلقة: التي حكم فيها بدوام ثبوت المحمول للموضوع، أو بدوام سلبه ما دام الموضوع موجودا مثال الإيجاب كقولنا: دائما كل إنسان حيوان، فقد حكمنا فيها بدوام ثبوت الحيوانية للإنسان ما دامت ذاته موجودة، ومثال السلب دائما لا شيء من الإنسان بحجر، فإن الحكم فيها بدوام سلب الحجرية عن الإنسان ما دامت ذاته موجودة3.

الدائرة: شكل مسطح يحيط به خط واحد وفي داخله نقطة كل الخطوط المستقيمة الخارجة إليه متساوية وتسمى تلك النقطة مركز الدائرة وذلك الخط محيطها4.

الداب: العادة الدائمة التي تتأبد بالتزامها، وذكره الحرالي. وقال الراغب5: إدامة السير والعادة المستمرة على حالة واحدة دائما.

الدابة: الحي الذي من شأنه الدبيب ذكره الحرالي وقال غيره: كل حيوان في الأرض، وإخراج البعض الطير من الدواب رد بالسماع، وهو {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّة} 6.

قالوا: أي خلق كل حيوان مميزا أو غيره، وتخصيص البغل والفرس والحمار بالدابة عند الإطلاق عرف طارئ.

الدار: المنزل اعتبارا بدورانها الذي لها بالحائط.

الدانق: معرب، وهو سدس درهم، وهي عند اليونان حبتا خرنوب، فإن الدرهم عندهم اثنتا عشرة حبة خرنوب. والدانق الإسلامي حبتان وثلثا حبة، فإن الدرهم الإسلامي ست عشرة حبة.


1 التعريفات ص108.
2 جاءت "اسطقسا" في التعريفات ص108.
3 التعريفات ص108.
4 التعريفات ص108.
5 المفردات ص174.
6 النور 45.

<<  <   >  >>