للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[فصل الراء]

الصراط: من السبيل ما لا التواء فيه ولا اعوجاج بل على جهة القصد، فهو أخص من السبيل الأخص من الطريق. وفائدة وصفه في الفاتحة بالمستقيم أن الصراط يطلق على ما فيه صعود أو هبوط، والمستقيم ما لا ميل فيه إلى جهة من الجهات الأربع.

الصرح: بيت عال يبنى طويلا ضخما. وفي المفردات١: بيت عال مروق سمي به اعتبارا بكونه صريحا عن الشوب أي خالصا. وصرحة الدار ساحتها. وجاء صراحا جهارا.

الصرة: ما تعقد فيه الدراهم. والجماعة المنضم بعضهم لبعض كأنهم صروا أي جمعوا في وعاء.

الصرع: علة دماغية غير تامة تتشنج بها جميع الأعضاء لانقباض مبدئها.

الصرف: بالفتح، رد الشيء من حالة إلى أخرى أو إبداله بغيره، وتصريف الرياح: صرفها من حال إلى حال، ومنه تصريف الكلام والدراهم. والصريف: اللبن إذا سكنت رغوته كأنه صرفت الرغوة عنه. والصرف شرعا، بيع الأثمان بعضها ببعض. والصرف بالكسر: صبغ أحمر خال، ثم قيل لكل خالص من غيره صرف كأنه صرف عنه ما يشوبه. وفي المصباح٢: الصرف الذائب الذي لم يمزج. ويقال لكل خالص من شوائب الكدر صرف لأنه صرف عن الخلط.

الصرم: القطيعة، والصريمة: إحكام الأمر وإبرامه. والصارم: الماضي، وانصرم: انقطع.

الصريح: ما تناهى في الوضوح وكشف الخفاء عن المراد بسبب كثرة الاستعمال حقيقة كان أو مجازا. وبالقيد الأخير خرج أقسام البيان كبعت واشتريت، وحكمه ثبوت موجبه بغير حاجة للبينة، ذكره ابن الكمال٣. وفي المصباح٤: كل خالص صريح، ومنه قول صريح وهو ما لا يفتقر إلى إضمار أو تأويل.


١ للراغب، ص٢٧٩.
٢ المصباح المنير، مادة "صرف"، ص١٢٩.
٣ والتعريفات، ص١٣٨.
٤ المصباح المنير، مادة "صرح"، ص١٢٨.

<<  <   >  >>