<<  <   >  >>

[فصل الراء، فصل الزاي، فصل السين، فصل العين، فصل القاف]

اليرقان: تغير فاحش في اللون إلى صفرة وسواد أو هما معا.

اليزيدية: أصحاب يزيد بن أنيسة. زادوا على الإباضية أن قالوا: سيبعث نبي من العجم بكتاب سيكتب في السماء وينزل عليه جملة واحدة، وينزل بشريعة محمد إلى ملة الصابئة المذكورة في القرآن. وقالوا: كل ذنب شرك كبيرة أو صغيرة1.

اليسر: عمل لا يجهد النفس، ولا يثقل الجسم. والعسر ما يجهد النفس ويضر الجسم، قاله الحرالي. وقال مرة أخرى: اليسر حصول الشيء عفوا بلا كلفة. وقال غيره: اليسار واليسرة بالفتح: الجهة والغنى والثروة. واليسر ضد العسر.

اليعبوب: فرس كثير الجري، استعير من اليعبوب وهو النهر الشديد الجري. وقيل الجدول الكثير الماء، فيعول من العب وهو شرب الماء بغير مص، ومنه حديث "الكباد من العب" 2.

اليقظة: الفهم عن الله ما هو المقصود في زجره3.

اليقين: لغة: العلم الذي لا شك معه. واصطلاحا: العلم الشيء بعد أن كان صاحبه شاكا فيه، ولذلك لا يطلق على علمه تعالى. وقيل اعتقاده الشيء بأنه كذا مع اعتقاد أنه لا يمكن إلا كذا مطابقا للواقع غير ممكن الزوال. والقيد الأول جنس يشمل الظن، والثاني يخرج الظن، والثالث يخرج الجهل المركب، والرابع يخرج اعتقاد المقلد المصيب. وعند أهل الحق: رؤية العيان بقوة الإيمان لا بالحجة والبرهان. وقيل: مشاهدة الغيوب بصفاء القلوب، وملاحضة الأسرار بمحافظة الأفكار4.


1 التعريفات ص279، 280.
2 والكباد داء يعرض للكبد. وفي حديث آخر "مصوا الماء مصا، ولا تعبوه عبا" انظر ابن منظور، لسان العرب، 4/ 2773.
3 التعريفات ص280.
4 التعريفات ص280.

<<  <   >  >>