<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[فصل السين]

الباسق: وهو الذاهب طولا من جهة الارتفاع ومنه {وَالنَّخْلَ بَاسِقَات} 1. وبسق فلان على أصحابه علاهم، وبسق الرجل في علمه مهر وفاق أقرانه.

الباسور: ورم تدفعه الطبيعة إلى كل موضع في البدن يقبل الرطوبة كالمقعدة والأنثيين والأشفار، فإن كان في المقعدة لم يكن حدوثه دون انفتاح أفواه العروق.

البستان: حائط فيه نخيل متفرقة تمكن الزراعة بينها، فإن كان الشجر ملتفا لا تمكن الزراعة وسطه فليس ببستان2. البسر: استعجال الشيء قبل أوانه، ومنه قيل لما أدرك من التمر بسر ومنه {ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ} 3. أي أظهر العبوس قبل أوانه وفي غير وقته4.

البسط: توسعة المجتمع إلى حد غاية، قاله الحرالي. وقال الراغب5: بسط الشيء نشره وتوسيعه، فتارة يتصور منه الأمران وتارة أحدهما، ومنه البساط فعال بمعنى مفعول وهو اسم لكل مبسوط. والبساط الأرض المتسعة، والبسيطة الأرض، واستعير البسيط لكل شيء لا يتصور فيه تركيب وتأليف ونظم، نحو {وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ} 6. أي وسعه. وبسط الكف يستعمل تارة للطلب نحو {كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ} 7، وتارة للأخذ نحو {وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ} 8، وتارة للصولة والضرب نحو {وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ} 9، وتارة للبذل والإعطاء نحو {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ} 10. وتارة لغير ذلك.

البسط: عند أهل الحقيقة: حال الرجاء وقيل وارد يوجب إشارة إلى قبول ورحمة وأنس.

البسل: ضم الشيء، ولتضمنه معنى الضم استعير لتقطيب الوجه، ولتضمنه معنى المنع قيل للمحرم والمرتهن بسل ومنه {وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ} 11. أي تحرم الثواب. وقوله {أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا} 12. أي حرموا الثواب. وفسر بالارتهان لقوله {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ} 13، والفرق بين الحرام والبسل أن الحرام عام فيما كان ممنوعا منه بالحكم والقهر، والبسل وهو الممنوع منه بالقهر، وقيل للشجاعة البسالة وللشجاع باسل لما يوصف به من عبوس وجهه ولكون نفسه محرمة على أقرانه لشجاعته أو لمنعه ما تحت يده من أعدائه14.

البسيط: ثلاثة: بسيط حقيقي وهو ما لا جزء له كالباري تقدس. وعرفي وهو ما لا يتركب من أجزاء مختلفة الطبائع. وإضافي وهو ما أجزاؤه أقل بالنسبة للآخر. والبسيط أيضًا روحاني كالعقول والنفوس، المجردة وجسماني كالعناصر15.


1 ق100.
2 وانظر التعريفات ص49.
3 المدثر 220.
4 وانظر المفردات ص46.
5 المفردات ص46.
6 الشورى 270.
7 الرعد 14.
8 الأنعام 93.
9 المائدة 11.
10 المائدة 64.
11 الأنعام 70.
12 الأنعام 70.
13 المدثر 28.
14 المفردات ص46، 47.
15 التعريفات ص46.

<<  <   >  >>