للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"النسوة يقررن١ أو يقرن". "واقررن يا نسوة، أو فرن".. وسمع فتح القاف في: قرن٢..

الرابعة: أن يكون حرف العلة عينا في اسم المفعول؛ كفعله. وفي هذا النوع يجب إحداث تغيير آخر. غير الإعلال بالنقل هو حذف الواو من: "مفعول" إن كان الفعل واوي العين، وحذفها مع كسر ما قبلها إن كان يائي العين، فمثال الفعل الواوي العين: "صام يصوم". واسم المفعول منه هو: "مصووم"، تنقل الضمة -وهي حركة الواو- إلى الساكن الصحيح قبلها؛ فيجتمع بعد هذا النقل ساكنان، هما: الواوان. فيجب حذف أحدهما -والأرجح أنه الثاني٣ لزيادته وقربه من الطرف- فيصير اسم المفعول: مصوم. ومثل هذا يقال في اسم المفعول من: قال، ورام، وحاط ... وأمثالها؛ حيث يكون اسم المفعول هو: مقوول، ومرووم، ومحووط، ثم يحصل الإعلال بالنقل، ويليه الإعلال بالحذف. ومن النادر الذي لا يقاس عليه تصحيح اسم المفعول المعتل العين بالواو؛ كقولهم: ثوب مصوون، والقياس مصون٤.

ومثال الفاعل اليائي العين: باع٥ يبيع. واسم المفعول منه هو: مبيوع,


١ قر بالمكان يقر، بمعنى سكن واستقر فيه. وأصلهما الشائع: قرر يقرر.
٢ في هذه المسألة الثالثة يقول ابن مالك في ختام الفصل.
ظلت وظلت في ظللت استعملا ... وقرن في: اقررن. وقرن نقلا-٣
٣ إن كانت المحذوفة هي الثانية الزائدة، طبقا للرأي الأشهر، فاسم المفعول على وزن: "مفعل" -بفتح، فضم، فسكون ... - وإن كانت المحذوفة هي الأولى هي عين الكلمة فوزن اسم المفعول: "مفول"؛ لأن عين الكلمة حذفت هنا، وبقيت هناك. ولا أثر للخلاف بين الرأيين إلا في هذا الوزن الصرفي.
٤ وقد ورد السماع أيضا مطابقا للقياس في قول دعبل -وهو ممن يحتج بكلامهم- واصفا حكم يزيد بن معاوية:
بنات يزيد في القصور مصونة ... وآل رسول الله في الفلوات
٥ لهذا الفعل الثلاثي رباعي مبدوء بالهمزة هو: "أباع"؛ فيكون اسم المفعول للرباعي هو: "مباع". "وقد ورد النص على هذا كله في مجلة مجمع اللغة العربية القاهري الجزء ٢٧ عدد فبراير سنة٧١ ص٢٣١.

<<  <  ج: ص:  >  >>