للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

خلاف، وفيه وجه حكاه الماوردي أنه يحرم. وحكى في الشرح الصغير الوجهين، وقال: الأظهر الحل، وهذه المسألة ساقطة من الشرح الكبير والروضة، والأشبه أنه من صنيع النساخ، وإلا فكلام الشرح لا يستقيم إلا بذكرها، ولذلك كتبها فيه، كما في الشرح الصغير، الشيخ عز الدين النشائي على حاشية نسخته. وقال الرافعي، في كتاب الحج: إن بنات عرس أنواع. والغزالي قال: إنه يشبه الثعلب، وكلام الغزالي يقتضي أن ابن عرس هو النمس، لأنه يشبه الثعلب بأسنانه وطول ذنبه، وإن كان أصغر منه جثة. وقال القاضي أبو الطيب: لا أعلم خلافا بين الأصحاب في حل ابن عرس، لأنه لا يتقوى بنابه، وكذا ذكر صاحب البحر. والمشهور الحل، كما في الشرح الصغير والمختصرات المشهورة كالتنبيه والوجيز والحاوي الصغير.

[الخواص]

: دماغه يكتحل به فينفع من ظلمة العين، وإن جفف وشرب بخل نفع من الصرع، ولحمه يستعمل ضمادا لوجع المفاصل، وشحمه يطلى به السن تقع سريعا، ومرارته إن شربت، وهي حارة، قتلت من وقتها. ودمه يطلى به الخنازير يحللها. وإن خلط دمه بدم الفأر، ومزج بماء، ورش في بيت، وقعت الخصومة بين أهله، وإن دفن ابن عرس وفأرة في بيت، فعل كما يفعل الدم، وزبله يجعل على الجراحات يقطع الدم، وإن أخذ كفاه وعلقتا على امرأة لم تحبل مادام ذلك عليها والله تعالى أعلم.

[وهو في الرؤيا]

: يدل على الزواج للأعزب بامرأة صبية والله تعالى أعلم.

[أم عجلان:]

طائر، قاله الجوهري، وقال ابن الأثير: طائر أسود، يقال له قوبع، وقيل:

طائر أسود أبيض الذنب، يكثر تحريك ذنبه يقال له الفتاح.

[أم عزة:]

الظبية وعزة ابنتها.

[أم عويف:]

دويبة صغيرة، ضخمة الرأس مخضرة، لها ذنب طويل، وأربعة أجنحة، إذا رأت الإنسان قامت على ذنبها، ونشرت أجنحتها، وهي لا تطير. ويقال لها ناشرة برديها، يلعب بها الصبيان ويقولون لها:

أمّ عويف انشري برديك ... ثمت طيري بين صحراويك

إن الأمير خاطب بنتيك ... بجيشه وناظر إليك

كذا قاله في المرصع. وهذه تشبه أن تكون أم حبين المتقدمة في باب الحاء المهملة.

[أم العيزار:]

السبيطر، ووقع في المهذب، في باب الهدنة أن عاقر ناقة صالح اسمه العيزار بن سالف، وهو تصحيف بلا خلاف، وإنما عاقر الناقة اسمه قدار بضم القاف، ثم دال مهملة مخففة ثم ألف ثم راء مهملة هكذا ذكره جميع أهل التواريخ والقصص والأسماء وأهل اللغة كالجوهري وغيره ونبه عليه النووي رحمه الله تعالى.

[باب الغين المعجمة]

[الغاق:]

والغاقة: نوع من طير الماء معروف مشهور.

<<  <  ج: ص:  >  >>