للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(٨) لاحظ الجمل المترادفة والمتوازنة «العجب شقيقه، والبذخ صديقه، والنفج أليفه، والصلف عقيده» .

- الثقلين: الانس والجن.

- الاركان الاربعة: النار والماء والارض والهواء. يدل على التأثر بالفلاسفة اليونانيين القائلين بالعناصر الاربعة: انبدقليس وافلاطون وارسطو.

- لاحظ اقتباس الجاحظ من القرآن: قصة ابليس وكبره ورفضه السجود. وقد ورد ذلك في اماكن عدة من نتاج الجاحظ (انظر مثلا كتاب الحاسد والمحسود، ضمن رسائل الجاحظ الادبية) .

(٩) الكبر نقيض التواضع.

يكايلها من الكيل لمعرفة كمية الشيء، مثل الموازنة لمعرفة الوزن. الذمي ذي الجزية: اهل الذمة هم النصارى واليهود الذين منحوا حرية العبادة شرط دفع الجزية لبيت المال المسلم.

(١٠) القول ان ملوك آل ساسان لم يعرفوا التعظيم والكبر غير صحيح. لقد احاطوا ملكهم بالابهة والاجلال واسرفوا في ذلك حتى اصبحوا مضرب الأمثال. ويبدو ان بعض النساخ الميالين للشعوبية حرفوا قول الجاحظ.

- لاحظ اطلاع الجاحظ على اخبار العرب ومعرفة ساداتهم وخصالهم: وهؤلاء السادة عاشوا حتى ادركوا الاسلام وكان لهم مواقف من الدعوة: ابو سفيان وعامر بن الطفيل وحذيفة بن بدر، وعيينة بن حصن الفزارى، وعتبة بن ربيعة إبن عبد شمس بن مناف الذي قتل كافرا يوم بدر مع أبي جهل عمرو بن هشام إبن المغيرة المخزومي.

- اثبت الجاحظ جملة من الامثال التي وردت في مجمع الامثال للميداني:

اسمع من فرس، ابصر من غراب، اهدى من قطاة، احذر من عقعق، اشد من اسد، اوثب من فهد، احقد من جمل، اروغ من ثعلب، اغدر من ذئب، اسخى من لافظة (ديك) اشح من صبي، اجمع من ذرة، احرص من كلب، اصبر من ضب.

<<  <   >  >>