للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المبحث الثامن: شخصية مبلغ الدعوة]

يتضمن تاريخ الدعوة التعريف برسل الله تعالى، وقد فصلنا التعريف بالرسل، ومنهج حركتهم بالدعوة في القسم الأول.

وهنا أقدم الملامح الرئيسية لشخصية مبلغ الدعوة، وهو الرسول ابتداء ليتأسى به كل الدعاة إلى الله بعد ذلك، فرسل الله عموما هم الرواد، والقادة في طريق الله، وهم أسوة الدعاة والمؤمنين من بعدهم، يقول الله تعالى عنهم: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ} ١.

وتحقيقا لمناط الأسوة، فإني أتحدث عنهم في الأمور التالية:

١- نشأة الرسل:

تحدث القرآن الكريم بالتفصيل عن نشأة رسولين هما يوسف وموسى عليهما السلام على نحو ما وضحت فيما سبق، وهنا استنبط الدروس التالية:

أ- ضرورة التكوين الخلقي: فلقد نشأ موسى عليه السلام تحت رعاية المؤمنة الفاضلة، امرأة فرعون، وتربى يوسف عليه السلام في رعاية أسرة العزيز، بعيدا عن الدنس، وقد تربى كل منهما في بيئة غنية، فلم تشغلهما الحاجة من صغرهما، ولم يختلطا بالسوقة، وأراذل الناس..... وبذلك أكرمهما الله تعالى بالنشوة القوية، والثقة وعدم الخوف، ولم يتدنسا بشيء مما عليه الناس.

ب- التربية العلمية: عاش موسى ويوسف عليهما السلام في بيت السلطان وأكرمهما الله بعنايته، ووفقهما للمعرفة ينهلان منها، وقال الله عن كل منهما: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِين} ٢، والمراد بالعلم الإحاطة بما يحتاجون إليه في أمورهم،


١ سورة الأنعام آية "٩٠".
٢ سورة يوسف آية "٢٢".

<<  <   >  >>