للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

لا يواقيت الأحجار، طلعته للبشاشة عليها ديباجة خسروانيّة، وفيها للطلاقة روضة ربيعية. وجه كأن بشرته نشر البشر، ومواجهته أمان من الدّهر.

يصل ببشره، قبل أن يصل ببرّه، قد لحظت من وجهه الأنوار، ومن بنانه النّوار.

أنا من كرم عشرته، وطلاقة أسرّته، فى روضة وغدير، وجنّة وحرير، وهو بحر من العلم ممدود بسبعة أبحر، ويومه من يوم الأدب كعمر سبعة أنسر. العلم حشو ثيابه، والأدب ملء إهابه. هو شخص الأدب مائلا، ولسان العلم قائلا.

شجرة فضل عودها أدب، وأغصانها علم، وثمرتها عقل، وعروقها سرو، تسقيها سماء الحريّة، وتغدّيها أرض المروءة. هم ملح الأرض إذا فسدت، وعمارة الأرض إذا خربت، ومعرض الأيام إذا احتشدت؛ وهم جمال الأيام، وخواصّ الأنام، وفرسان الكلام، وفلاسفة الإسلام. فلان غصن طبعه نضير، ليس له فى مجده نظير، قد جمع الحفظ الغزير، والفهم الصحيح، والأدب القوىّ القويم، وما يؤنسه من الوحشة إلا الدفاتر، ولا يصحبه فى الوحدة إلّا المحابر. فلان يحلّ دقائق الأشكال، ويزيل معترض الإشكال. له خلق كنسيم الأسحار، على صفحات الأنوار. كالماء صفاء، والمسك ذكاء. أخلاق قد جمعت المروءة أطرافها، وحرست الحرية أكنافها. أخلاق تجمع الأهواء المتفرّقة على محبته، وتؤلّف الآراء المتشتّتة على مودّته. أخلاق أعذب من ماء الغمام، وأحلى من ريق النّحل، وأطيب من زمان الورد. أخلاق أحسن من الدرّ والعقيان، فى نحور الحسان، وأذكى من حركات الروح والرّيحان. فلان يستحطّ القمر «١» بطرفه، ويستنزل النّجم بلطفه «٢» . هو خلو المذاق، سهل المساغ. أجمل الناس فى جدّ، وأحلاهم فى هزل. يتصرّف مع القلوب، كتصرّف السحاب مع الجنوب. ذو جد كعلوّ الجدّ «٣» ، وهزل كحديقة الورد. له عشرة ماؤها يقطر، وصحوها من

<<  <  ج: ص:  >  >>