للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الرازي قال: حدثنا اسحاق بن بيان الجوهري بدمشق-وأنا سألته-قال: حدثنا أبو أمية محمد بن ابراهيم قال: حدثنا يعقوب بن محمد الزهري قال: حدثنا المنكدر بن محمد بن المنكدر عن الزهري عن عروة عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ان الله لا يقبض العلم انتزاعا» (١) الحديث، كذا قال نسبة الى جده (٢١٣ - ظ‍).

قال الحافظ‍ أبو القاسم قال: قرأت بخط‍ أبي الحسن نجا بن أحمد-وذكر في باب بنان بضم الباء وفتح النون: اسحاق بنان الجوهري الدمشقي حدث عن أبي أمية الطرسوسي حدث عنه علي بن أحمد بن ثابت الرازي (٢).

قال الحافظ‍ أبو القاسم قال: قرأت بخط‍ أبي الحسن نجا بن أحمد-وذكر أنه نقله من خط‍ أبي الحسين الرازي-في تسمية من كتب عنه بدمشق: أبو يعقوب اسحاق بن ابراهيم بن بيان الجوهري، وكان أبوه أيضا محدثا، وأصلهم من البصرة انتقلوا الى دمشق وابن عمه، مات سنة سبع وعشرين وثلاثمائة.

وقال الحافظ‍: قرأت على أبي محمد السلمي عن أبي محمد التميمي قال: أخبرنا مكي بن محمد بن الغمر قال: أخبرنا أبو سليمان بن زيز قال: سنة سبع وعشرين وثلاثمائة فيها: توفي ابن بنان الجوهري في شعبان. (٣).

[اسحاق بن ابراهيم بن الحسن بن كثير الازدي الجرجاني]

أبو يعقوب، حدث بطرسوس عن الضحاك بن حجوة المنبجي، روى عنه نعمان ابن هرون بن أبي الدلهاث البلدي، وسمعه بطرسوس.

[اسحاق بن ابراهيم بن سهم المصيصي]

من أهل المصيصة، ذكره أبو عبد الله محمد بن اسحاق بن مندة بما أخبرنا به عبد الجليل بن أبي غالب الأصبهاني فيما أذن لنا في روايته عنه قال: أخبرنا أبو-


(١) -انظره في كنز العمال:٢٩٠٩٥،١٠/ ٢٨٩٨١.
(٢) - انظر الاكمال:١/ ٣٦٤.
(٣) - تاريخ ابن عساكر:٢/ ٣٥٥ ظ‍.

<<  <  ج: ص:  >  >>