للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخبرنا أبو عمرو بن مندة قال: أخبرنا أبي قال: اسحاق بن ابراهيم بن صالح بن زياد، أبو يعقوب العقيلي مات بطرسوس سنة أربعين ومائتين: حدث عن ابن عيينة، والشافعي، روى عنه أحمد الدورقي.

[اسحاق بن ابراهيم بن صالح بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي]

من بني صالح الساكنين بحلب والناشئين بها وبنواحيها، وقد تقدم ذكر أبيه ابراهيم، وولي اسحاق هذا دمشق نيابة عن أبيه، وكان من أعيان بني صالح وفصحائهم.

روى عنه أحمد بن أبي الحواري، وقد ذكرنا أن ولد ابراهيم بعده انتقلوا الى حلب.

أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزد-إذنا-قال: أخبرنا أبو القاسم ابن السمرقندي-إجازة إن لم يكن سماعا-قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن أبي نصر الحميدي لفظا بدمشق قال: أخبرنا أبو علي الحسن بن عبد الرحمن بالحجاز قال: حدثنا أبو الحسن علي بن عبد الله بمكة قال: حدثنا محمد بن هرون قال: حدثنا عباس بن جنزة قال: حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال: سمعت اسحاق بن ابراهيم بدمشق يقول (٢١٥ - و) على منبر دمشق: من آثر الله آثره الله، فرحم الله عبدا استعان بنعمته على طاعته، ولم يستعن بنعمته على معصيته، فإنه لا يأتي على صاحب الجنة ساعة إلاّ وهو يزداد صنفا من النعيم لم يكن يعرفه، ولا يأتي على صاحب النار ساعة إلاّ وهو مستنكر لشيء من العذاب لم يكن يعرفه.

أنبأنا أبو البركات الحسن بن محمد قال: أخبرنا الحافظ‍ أبو القاسم قال:

اسحاق بن ابراهيم بن صالح بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي الصالحي، ولي دمشق نيابة عن أبيه ابراهيم في خلافة الرشيد، وفي ولايته وقعت عصبية أبي الهيذام (١) حتى تفانى فيها جماعة من الناس وتفاقم أمرها، حكى عنه أحمد بن أبي الحواري.


(١) -أبو الهيذام هو عامر بن عمارة بن خريم، ترجم له ابن عساكر وتحدث بالتفصيل عن عصبيته. انظر تاريخ ابن عساكر- تراجم عاصم-عائذ-ط‍. دمشق ٣٩٣:١٩٧٧ - ٤٢٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>