للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الله (١٩ - و) محمد بن ابراهيم الخبري الفارسي، وشيخنا أبو عبد الله محمد بن أبي المعالي بن البناء البغدادي الصوفي، وأبا طالب عبد المحسن بن أبي العميد الحنفي الأبهري، وطاف البلاد، وسمع ببغداد العقاب شيخ الفتوة (١)، وبحلب شيخنا أبا هاشم عبد المطلب بن الفضل بن عبد المطلب الهاشمي، وبالاسكندرية جعفر الهمداني، وسمع بحماة ودمشق ومصر وغيرها من البلاد، وحدث بشيء من الحديث بزبيد من بلاد اليمن.

أخبرني أبو الفضل بن عبد الكريم بن عبد الله بن مالك الموصلي أنه سمع منه بزبيد شيئا من الحديث.

[اسحاق بن أبي ربعي الكاتب،]

كان في صحبة عبد الله بن طاهر، وخرج معه من الرقة الى مصر، واجتاز في طريقه معه بحلب أو ببعض عملها، وقد قدمنا ذكره في حكاية ذكرناها في ترجمة اسحاق بن ابراهيم الرافقي.

[اسحاق بن أبي عبد الرحمن،]

أبو يعقوب، وقيل أبو يوسف الأنطاكي الأطروش العطار، حدث بأنطاكية عن هشام بن عمار، وهشام بن خالد الأزرق، والمؤمل بن إهاب.

روى عنه: أبو القاسم اسماعيل بن القاسم بن اسماعيل المصري الحلبي.

وأظن أن أصله بصري وسكن أنطاكية.

أنبأنا أبو المحاسن سليمان بن الفضل بن سليمان البانياسي قال: أخبرنا الحافظ‍ (١٩ - ظ‍) أبو القاسم بن الحسن بن هبة الله الشافعي قال: قرأت على أبي الوفاء حفاظ‍ بن الحسن بن الحسين عن عبد العزيز التميمي قال: أخبرنا عبد الوهاب الميداني قال: حدثني أبو القاسم اسماعيل بن القاسم بن اسماعيل المصري بدمشق


(١) -الفتوة تنظيم نشط‍ في تلك الفترة لا سيما في العراق. انظر كتاب الفتوة لابن المعمار الحنبلي-محمد بن أبي المكارم-ط‍. بغداد ١٩٥٨ - ٥:١٩٦٠ - ٩٩ (مقدمة د. مصطفى جواد).

<<  <  ج: ص:  >  >>