للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وجويرية بن أسماء، واسماعيل بن جعفر، وعبد الله بن سعيد أبي هند، والضحاك ابن عثمان، وموسى بن سرجس، والحارث بن محمد الفهري (٢٠١ - و).

أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن معمر بن طبرزد البغدادي قال: أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن الحصين قال: أخبرنا أبو طالب محمد بن محمد بن إبراهيم بن غيلان البزاز قال: حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي قال: حدثنا القاضي اسماعيل بن اسحاق قال: حدثنا محمد بن أبي بكر قال: حدثنا أبو الأسود حميد بن الأسود قال: حدثنا الضحاك بن عثمان عن اسماعيل بن أبي حكيم عن القاسم بن محمد عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما تضورت (١) من هذه الليلة إلا سمعت في المسجد صوتا» فقلت: يا رسول الله تلك الحولاء بنت تويت لا تنام إذا نام الناس، فذكر كلاما حتى رأيت ذلك في وجهه وقال: «إن الله لا يمل حتى تملوا (٢)».

أنبأنا أبو الحجاج يوسف بن خليل بن عبد الله قال: أخبرنا أبو سعيد الراراني قال: أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد الحداد-إجازة إن لم يكن سماعا-قال:

أخبرنا أبو نعيم الحافظ‍ قال: أخبرنا أبو القاسم الطبراني قال: حدثنا عبد الله بن بندار قال: حدثنا سليمان بن داود المنقري قال: حدثنا محمد بن عمر الواقدي قال:

حدثنا موسى بن ابراهيم بن الحارث التيمي قال: حدثنا اسماعيل بن أبي حكيم قال: كنا مع عمر بن عبد العزيز بخناصرة في يوم الفطر فأخرج إلينا تمرا فقال: كلوا قبل أن تعيدوا، فقلنا له: عندك في هذا شيء؟ فقال نعم، حدثني ابراهيم بن عبد الله بن قارظ‍ عن أبي سعيد الخدري (٢٠١ - ظ‍) رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يطعم يوم الفطر قبل أن يعيد، ويأمر الناس بذلك. (٣)

لا يروي هذا الحديث عن عمر بن عبد العزيز إلا بهذا الإسناد، تفرد به الواقدي.


(١) -التضور: التلوي والتقلب ظهرا لبطن، أو اظهار الضر من شده الحمى. النهاية لابن الاثير.
(٢) -انظره في كنز العمال:٣/ ٥٢٩٧.
(٣) -انظر كنز العمال:٨/ ٢٤٥٤٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>