للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وتقول في الأمراء كذلك: الأمير فلان الدين وتسرد الباقي الى أن تجعل الآخر وظيفته التي كان يعرف بها قبل الإمرة، مثل الجاشنكير، أو الساقي، أو غيرهما.

وتقول في أشياخ العلم: العلامة، أو الحافظ‍، أو المسند، فيمن عمّر وأكثر الرواية، أو الإمام، أو الشيخ، أو الفقيه، وتسرد الباقي الى أن تختم الجميع: بالأصولي أو النحوي أو المنطقي.

وتقول في أصحاب الحرف: فلان الدين، وتسرد الجميع الى أن تقول الحرفة، إما البزاز أو العطار، أو الخياط‍.

فان كان النسب الى أبي بكر الصديق رضي الله عنه، قلت: القرشي، التيمي، البكري، لأن قرشيا أعم من أن يكون تيميا، والتيمي أعم من أن يكون من ولد أبي بكر رضي الله عنه. وإن كان النسب الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قلت: القرشي، العدوي، الأموي، العثماني، وان كان النسب الى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قلت: القرشي، الهاشمي، العلوي، وان كان النسب الى طلحة رضي الله عنه، قلت: القرشي، التيمي، الطلحي، وان كان النسب الى الزبير رضي الله عنه، قلت: القرشي، الأسدي، الزبيري، وان كان النسب الى سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، قلت: القرشي، الزهري، السعيدي، وان كان النسب الى سعيد رضي الله عنه، قلت: القرشي، العدوي، السعيدي، إلا أنه ما نسب اليه فيما أعلم. وإن كان النسب الى عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، قلت: القرشي، الزهري، العوفي من ولد عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، وان كان النسب الى أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه، قلت:

القرشي، من ولد أبي عبيدة، على أنه ما أعقب.

هذا والذي ذكر هو القاعدة المعروفة، والجادة المسلوكة المألوفة عند أهل العلم،

<<  <  ج: ص:  >  >>