للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن أبي منيع عبيد الله بن أبي زياد، أبو محمد الرصافي، سمع جده عبيد الله بن أبي زياد، أبا منيع الرصافي، روى عنه عمرو بن محمد بن بكير الناقد، وأبو عبد الله محمد بن أسد الحبشي الأسفراييني، وأبو يوسف يعقوب بن سفيان الفسوي، وأبو جعفر أحمد بن مهدي بن رستم الأصبهاني. (١).

قلت: أورد الحافظ‍ أبو القاسم ذكره في تاريخ دمشق كما ذكرناه عنه، ولم يذكر في ترجمته دليلا على أنه دخل دمشق، ولا أنه سكنها، ولا أنه اجتاز بها، وليس من شرطه كل من كان بالشام، وكونه من موالي آل هشام لا يدل على شيء من ذلك، والمعروف بالولاء لآل هشام هو جده عبيد الله بن أبي زياد، وهو رصافي أيضا.

أنبأنا أبو نصر محمد بن هبة الله القاضي قال: أخبرنا أبو القاسم بن أبي محمد بن أبي الحسين قال: أنبأنا أبو نصر محمد بن الحسن بن البناء، وأبو عبد الله محمد بن عبد الباقي بن الدوري، قالا: أخبرنا أبو محمد الجوهري قال:

أخبرنا محمد بن العباس بن حيوية، قال: حدثنا الحسين (٤٦ - ظ‍) بن محمد- يعني-ابن عبد الله بن عبادة الواسطي قال: سمعت هلال بن العلاء يقول: كان حجاج بن أبي منيع من أعلم الناس بالارض وما أنبتت، وأعلم الناس بالفرس من ناصيته الى حافره، وأعلم الناس بالبعير من سنامة الى خفه، وكان مع بني هشام في الكتّاب، وهو شيخ ثقة.

ذكر أبو حاتم بن حبان البستي في كتاب تاريخ الثقات، في الطبقة الرابعة، قال: حجاج بن يوسف بن أبي منيع الرصافي، من أهل الشام كنيته أبو محمد، سكن حلب، يروى عن جده عبيد الله بن أبي زياد عن الزهري، روى عنه الحسين ابن الحسن المروزي، وأيوب بن محمد الوزان، مات بحلب سنة احدى وعشرين ومائتين. (٢).

[الحجاج القضاعي الشاعر]

كان من جملة الشعراء الوافدين على عمر بن عبد العزيز حين ولي الخلافة، وفد عليه بدابق وبخناصرة مع جرير والفرزدق وكثير وغيرهما (٣).


(١) - تاريخ دمشق:٤/ ١٣١ ظ‍.
(٢) -الثقات لابن حبان-ط‍. حيدر آباد ٨/ ٢٠٢:١٩٨٢.
(٣) -كذا بالاصل والاقوم وغيرهم.

<<  <  ج: ص:  >  >>