للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[حدير السلمي]

ويقال الأسلمي، أبو قرّة وقيل أبو فوزة، وقيل إن له صحبة، روى عن أبي الدرداء، ولقي كعب الأحبار، وسمع منه، روى عنه يونس بن ميسرة بن حلبس والعلاء بن الحارث وبشير مولى معاوية.

وشهد صفين مع علي رضي الله عنه، وذهبت عينه يومئذ، وشهد غزو الصائفة في زمن عثمان.

نقلت من كتاب صفين تأليف أبي جعفر محمد بن خالد الهاشمي، يعرف بابن أمه (١)، قال: حدثني الوليد بن مسلم، قال حدثنا سعيد بن عبد العزيز، قال: لقي أبو قرة حدير السلمي كعب في فج معلولا (٢) فقال: حدثني حديثا ينفعني الله به، قال: كيف أنتم إذا قاتلكم أهل الردة؟ قال: قلت أمن المسلمين أم من المشركين قال: بل من المسلمين، قال: قلت أمن العرب أم من العجم؟ قال:

لا بل من العرب، قال: قلت ولا يكون ذلك أبدا؟ قال: بلى، ثم قال: كيف بكم إذا قاتلتم أهل العاقول؟ قال: قلت أمن المسلمين أم من المشركين؟ قال: لا بل من المسلمين، قلت: أمن العرب أم من (٧١ - و) العجم؟ قال: من العرب، قلت:

لا يكون ذلك أبدا، قال: بلى ثم عسى ألا ينفك حتى تعور فيها عينك ويهدم فيها فوك، فلما كان بصفين أصيبت عينه وهدم فوه حضر ورمي بجلمودة فذهب فوه (٣).

أنبأنا أبو نصر محمد بن هبة الله قال: أخبرنا أبو القاسم الحافظ‍ قال: أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني-بقراءتي عليه-قال: حدثنا عبد العزيز الكتاني قال:

أخبرنا أبو محمد بن أبي نصر قال: أخبرنا أبو القاسم بن أبي العقب قال: أخبرنا


(١) -بحكم المفقود وقد أكثر ابن العديم النقل عنه في المجلدة الاولى.
(٢) -على مقربة من دمشق ما زال قائما يزار حيث يحمل الاسم نفسه وفيه عدد من المشاهد المسيحية.
(٣) -سلفت رواية هذا الحديث أكثر من مرة، وآثار الصنعة بادية عليه، فالردة كانت قبل الفتوحات ومن ثم قدوم كعب وغيره الى بلاد الشام.

<<  <  ج: ص:  >  >>