للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الله وإنك لتلبس السراويل؟ قال: نعم بالليل والنهار، في السفر والحضر، قال يوسف: وشككت في قولي: ومع أهلي فإني أمرت بالتستر فلم أجد ثوبا أستر من السراويل (١).

[الحسين بن علي بن الحسين بن حمدان]

ابن حمدون بن الحارث بن لقمان بن راشد (١٠ - و) التغلبي أبو العشائر الحمداني، وتمام نسبه مذكور في ترجمة أبي فراس.

أمير فارس مشهور شاعر مجيد كان بحلب في خدمة ابن عمه سيف الدولة أبي الحسن علي بن عبد الله بن حمدان، وولاه أنطاكية روى عنه أبو بكر الخالدي وفيه يقول أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان من قصيدته الرائية التي يذكر فيها مآثر قومه من بني حمدان:

ومنا الحسين القرم شبه جده … حمى نفسه والجيش للجيش غامر (٢)

قال أبو عبد الله الحسين بن خالويه في تفسير هذا البيت وذلك أنه كبسه عسكر الاخشيد مع يانس المؤنسي وهو منصرف من أنطاكية من الميدان، وأصابته نشابة في وجهه أخرج نصلها بعد أيام، فلم يزل يضرب في أوساطهم بالسيف حتى تخلص، وأسر بعد ذلك في دلوك (٣)، وكان له في بلد الروم أجمل أثر وأشرف فعل في اكرام الأسارى.

قال ابن خالويه: سار سيف الدولة في سنة خمس وأربعين وثلاثمائة الى بلد يانس بن شمشقيق (٤) لما بلغه حلفه للملك على لقائه وحمل معه الزواريق مخلعة حتى عقدها على أرسناس (٥)، وخلف بدلوك أبا العشائر الحسين بن علي بن الحسين


(١) -انظر كنز العمال:٤/ ٩٩٦١.
(٢) -ديوانه:٣٨.
(٣) -بليدة من نواحي حلب بالعواصم. معجم البلدان.
(٤) -من مشاهير القادة البيزنطيين من أصل أرمني، تسلم عرش الامبراطورية وحكم من ٩٦٩ الى ٩٧٦ ورسم اسمه بالحروف اللاتينيه. secsimizTnhoj
(٥) - اسم نهر في بلاد الروم يوصف ببرودد الماء. معجم البلدان.

<<  <  ج: ص:  >  >>