للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

زياد بن أبان بن المغيرة، وأحمد بن عبد الله بن سابور وأبو يعقوب المنجنيقي، والحسن بن علي القاضي، وكان يضع الحديث، وقد ذكرناه في حرف الباء فيمن اسمه بركة لاشتهاره بذلك وغلبته على حسين.

[الحسين بن محمد أبو يعلى الملطي]

حدث بملطيه عن الحسن بن زيد روى عنه جابر بن عبد الله بن المبارك الجلاب الموصلي، وقد سقنا عنه حديثا في ترجمة الحسن بن زيد.

[الحسين بن محمد أبو القاسم الهبيري]

الفزاري الحلبي، من ولد عمر بن هبيرة (١) ومن مذكوري التناء (٢) بحلب وأرباب النعم المشهورة بجند قنسرين والعواصم، وأهل بيته يقال لهم الهبيريون، بيت قديم من بيوت حلب ومن (١٨٢ - و) أهل المروءة والمعروف والتقدم عند الخلفاء والوزراء والملوك، وولوا ولايات بالعراق والشام، وقد ذكر أبو القاسم ذلك في رسالة من رسائله وقفت عليها، وكان أبو القاسم هذا شاعرا مجيدا وكاتبا بليغا وله معرفة تامة باللغة والأدب، وكان بينه وبين أبي عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه مكاتبة ومشاعرة، وله الى الامير سيف الدولة أبي الحسن علي بن عبد الله ابن حمدان رقاع حسنة تشتمل على نثر ونظم، طالعت ذلك في مجلدة وقعت إلي من رسائله. روى عنه أبو عبد الله بن خالويه.

قرأت بخط‍ أبي الفتح أحمد بن علي بن النخاس المدائني الحلبي في مجموع وهبنيه والدي رحمه الله: حدثنا الشيخ ابو الحسين أحمد بن علي بن عبد الله بن أبي أسامة رحمه الله قال: أملى علينا ابن خالويه قال: كتب أبو القاسم الهبيري الى وكيل له في القرية: إذا قرأت كتابي هذا فاحمل إليّ حنزابا (٣) هنديا تختبره وتنتضيه أو قبرسيا تختاره وترتضيه، أبيض عاجيا، أو أسود دجوجيا، فإن لم تجده أسود حالكا، ولا أبيض يققا فليكن موشحا بلقا، ذا خلق مدمج وجنب كنفج،


(١) -من كبار شخصيات القادة والولاة في العصر الاموي. انظر تاريخ خليفة: ١/ ٤٢٣ - ٤٢٥.
(٢) -أي ملاك الاراضي الزراعية.
(٣) -سيرد شرح الغريب بعد قليل.

<<  <  ج: ص:  >  >>