للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ليصل ويكاتب الى من يتسلم البلاد، ويسأل (٢٢٢ - و) يمين السلطان وخطه ويمين الملك العادل وتشريفا من لباس السلطان وتشريفا من الملك العادل، وتشريفين من الملكين العزيز عثمان والظاهر غازي وأمرا صريحا بما يعتمده من تسليم البلاد الى من يعين عليه، وكذلك حصن قوارير (١)، أو تقرير قاعدة له يخدم هناك بها، وبذل من نفسه موجب ما استقر بينه وبين خطلبا واستحلفه عليه، أن يحمل الى الخزانة الناصرية عشرة آلاف دينار، وان رسم استخدامه باليمن فهو يكفل بفتح كل ما كان في يد الملك المعظم (٢) ويوفر الغلات التي في الأهراء بزبيد على العسكر المصري ليتسفّر بها الى مصر في عوده.

قال القاضي الفاضل: وتحقق السلطان أمر هذه الكسرة وطاعة حطان، وأما ما كان من عثمان فإنه وصل الى جهة من أعمال التعكر (٣)، واستقر بها لأن الجند خراب، فلما علم من ياقوت عجزه عنه وضعفه رجع الى الجند وعمّرها وصار يغير منها الى بلاد الأمير المذكور، ونزل على حصن من حصونه يقال له الحريم (٤) فاتصل الخبر بقحطان فجمع له وتجهز للطلوع، فلما علم بذلك رحل من الموضع، وأغار على جهة من جهات ياقوت يقال لها جبأ (٥). (٢٢٢ - ظ‍)

حظي بن أحمد بن محمد بن القاسم السّلمي:

أبو هانئ الصوري، سمع بطرسوس أبا عبد الله محمد بن فريد بن ابراهيم الدرقي وبحمص أبا زكريا يحيى بن زكريا بن حيويه النيسابوري، وبصور أبا عبد الملك محمد بن أحمد بن عبد الواحد بن عبدوس، وبالرملة أبا الحسن أحمد بن داود بن أبي صالح الحراني المصري.


(١) -من حصون زبيد باليمن-معجم البلدان.
(٢) -الملك المعظم توران شاه بن أيوب، أخو صلاح الدين أرسله للاستيلاء على اليمن وأفضل المصادر التي تحدثت عن الحكم الايوبي لليمن كتاب السمط‍ الغالي الثمن في أخبار الملوك من الغز باليمن لمحمد بن حاتم اليامي-ط‍. بيروت ١٩٧٤: ١٥ - ٤٢.
(٣) -من أقدم حصون اليمن وأعلاها شأنا هو اليوم خراب. انظر صفة الجزيرة للهمداني-ط‍. بيروت ١٠٣:١٩٧٤ - ١٠٤.
(٤) -انظر حوله صفة الجزيرة:١٩٦.
(٥) -جبأ: جبل باليمن قرب الجند. معجم البلدان.

<<  <  ج: ص:  >  >>