للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يختصمان في رأس عمار، قال: فقال عبد الله بن عمرو: ليطب به أحدكما نفسا لصاحبه فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «انه تقتله الفئة الباغية» (١) قال: فقال معاوية لعمرو: ألا ترى ما يقول هذا المجنون؟ قال: فما لك معنا؟ قال:

فقال: إن عمر شكاني إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أطع أباك» (٢) فأنا معكم ولست أقاتل.

ورواه أحمد بن محمد بن سلام عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام عن يزيد عن العوام بن حوشب عن أسود بن مسعود عن حنظلة بن خويلد الغنوي-بدل العنزي- فذكر نحوه.

أخبرنا بذلك المؤيد بن محمد الطوسي في كتابه قال: أخبرنا محمد بن كامل بن ديسم-اجازة-قال: أنبأنا أبو صالح محمد بن المهذب قال: حدثنا أبو عمرو عثمان بن عبد الله الطرسوسي قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سلام قال: حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام قال: حدثنا يزيد قال: أخبرنا العوام بن حوشب قال:

حدثني أسود بن مسعود عن حنظله بن خويلد الغنوي فذكر نحوه.

[حنين بن اسحاق العبادي]

أبو زيد الحكيم والعباد من نصارى (٣١٨ - و) الحيرة، أنفذه بنو موسى ابن شاكر مع غيره الى بلد الروم فجاءهم بطرائف الكتب وغرائب المصنفات في الفلسفة والهندسة والموسيقى والارثماطيقا والطب، واجتاز بحلب أو ببعض عملها في دخوله الى الروم، ان لم يكن أقام بها، وكان عارفا بهذه العلوم وترجم كتبا كثيرة من اليونانية والسريانية الى العربية، وصنف كتبا كثيرة.

قرأت في كتاب الفهرست تأليف أبي الفرج محمد بن اسحاق النديم بخط‍ مظفر ابن الفارقي، وذكر أنه نقله من خط‍ مؤلفه أبي الفرج قال: حنين بن اسحاق العبادي ويكنى أبا زيد والعباد من نصارى الحيرة، وكان فاضلا في صناعة الطب فصيحا باللغة


(١) -قال النبي صلى الله عليه وسلم: «عمار تقتله الفئة الباغية». كنز العمال ١٥/ ٤١١٣٢.
(٢) -انظره في كنز العمال:١٦/ ٤٥٥٠٨،٣١٦٩٨،١١/ ٣١٢٧٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>