للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وماذا على مثلي محب وماله … شفيع إليها لا شفيع ولا مال

أنبأنا أبو عبد الله محمد بن اسماعيل بن أبي الحجاج قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن حامد الكاتب قال … (١).

أخبرنا أبو عبد الله بن النجار كتابة قال: سعيد بن حمزة بن أحمد بن الحسن ابن محمد بن منصور بن الحارث بن سارخ، أبو الغنائم الكاتب من ساكني (٢٩٥ - و) قراح بن أبي الشحم، كان كاتبا يتصرف في الاعمال الديوانية وفيه فضل وأدب، ويقول الشعر الحسن ويترسل، وقد سمع شيئا من الحديث من أبي عبد الله بن عبد الحميد بن الحراني الشاهد وأبي المظفر هبة الله بن أحمد بن محمد ابن الشبل، كتبنا عنه، وكان حسن الاخلاق لطيف الطبع كيسا.

وقال: سألت أبا الغنائم عن مولده فقال: ولدت بالنيل لثلاث خلون من شهر ربيع الاول من سنة ثمان عشرة وخمسمائة، ودخلت بغداد بعد عشرين سنة من عمري، وتوفي في شهر رمضان سنة ثلاث عشرة وستمائة يوم الجمعة لعشر خلون منه، ودفن بمقابر قريش.

أنبأنا الحافظ‍ أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي المنذري قال في ذكر من مات في سنة ثلاث عشرة وستمائة: وفي شهر رمضان توفي الشيخ أبو الغنائم سعيد ابن حمزة بن أحمد بن الحسن بن سارخ النيلي الكاتب ببغداد، ومولده بالنيل لثلاث خلون من شهر ربيع الاول سنة ثمان عشرة وخمسمائة.

سمع ببغداد من أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن الحراني، وأبي المظفر هبة الله ابن أحمد بن الشبلي، وحدّث، وكان له شعر ومدح جماعة من الامراء والولاة، ودخل الى بلاد الروم والشام (٢).

[سعيد بن رحمة بن نعيم]

أبو عثمان الأصبحي المصيصي، من أهل (٢٩٥ - ظ‍) المصيصة، حدّث عن


(١) -فراغ بالاصل مقدار ثلاثة اسطر.
(٢) - التكملة لوفيات النقلة:٤/ ٢٤٦ - ٢٤٧ (١٤٩٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>