للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[أبو سليمان البرساني]

الزاهد من الشيوخ المعروفين بالزهادة، كان بالتينات عند أبي الخير التيناتي، وحكى عنه أبو القاسم بكير بن محمد، ويغلب على ظني أنه التل سابي الآتي ذكره، وقد تصحف. (١٠٤ - و).

[أبو سليمان التل سابي]

منسوب الى قرية من قرى حلب على مقربة منها، يقال لها تل ساب، كان زاهدا عابدا من شيوخ الثغر وعبادهم وسياحهم، كان عند أبي الخير التيناتي مع جماعة من شيوخ الثغر.

روى عنه أبو القاسم بكير بن محمد اجتماعه يأبى الخير التيناتي، وقد قدمنا ذكر الحكاية في ترجمة أبي الخير.

[أبو سليمان المغربي]

الزاهد، نزل طرسوس والمصيصة، وكان مشهورا بالكرامات، معروفا بالعبادة، روى عنه أبو عبد الله بن الجلاّء، وأحمد بن عبد السلام، وأحمد بن محمد، وأبو علي البردعي.

أخبرنا الحافظ‍ أبو محمد عبد القادر بن عبد الله-في كتابه الينا من حران- قال: أخبرنا الخطيب أبو الفضل عبد الله بن أحمد بن محمد الطوسي قال: أخبرنا أحمد بن عبد القادر بن محمد بن يوسف قال: أخبرنا عبد العزيز بن علي الآزجي قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن عبد الله بن جهضم قال: حدثني محمد بن داود قال: سمعت أبا عبد الله بن الجلاء يقول: سمعت أبا سليمان المغربي يقول: كنت أحمل الحطب من الجبل، وأتقوت منه، وكان طريقي فيه التوقي والتحري، قال فرأيت جماعة من البصريين في اليوم منهم: الحسن ومالك بن دينار، وفرقد السبخي، فسألتهم عن علم حالي، فقلت: أنتم أئمة المسلمين دلونى على (١٠٤ - ط‍) الحلال الذي ليس لله عز وجل فيه تبعه، ولا للخلق فيه منّة، فأخذوا بيدي فأخرجوني من طرسوس الى مراج فيه خبازي (١)، فقالوا لي: هذا الحلال الذي


(١) بقلة عريضة الورق لها ثمرة مستديرة. معجم أسماء النباتات.

<<  <  ج: ص:  >  >>