للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابراهيم الدقاق قال: أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن علي البغدادي قال:

حدثني أبو محمد الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد الرامهرمزي قال: حدثنا هرون ابن يوسف قال: حدثنا ابن أبي عمر العدني قال: حدثنا عمر بن خالد القرشي قال:

حدثنا أبو عبد الله الحلبي عن عبد الله بن الفرات عن عثمان بن الضحاك-يرفع الحديث الى النبي صلى الله عليه وسلم-قال: عبد مناف عز قريش، وأسد بن عبد العزّى ركنها، وعضدها، وعبد الدار قادتها وأوائلها، وزهرة الكبد، وبنو تميم (١) وعدّي بيتها، ومخزوم فيها كالا راكة في نصرتها، وسهم وجمح جناحاها، وعامر ليوثها وفرسانها، وقريش تبع لولد قصي، والناس تبع لقريش (٢).

[أبو عبد الله الشريف]

الحسيني الزمن الفاسي، من أهل فاس مدينة بالمغرب، أحد الأولياء الصالحين نزل حلبها (٣) وسكنها، وأقام بها الى أن مات بها بعد أن أقعد.

وسمعت عمي أبا غانم يثني عليه، ومضيت مع عمي ووالدي الى زيارته وهو مقعد وتبركت به.

وأخبرني عمي أبو غانم قال: أخبرني الشريف أبو عبد الله الفاسي الزمن قال: للمحموم ينجم الماء وتقرأ عليه: «ذلك تخفيف من ربكم ورحمة (٤)». «الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا (٥)» «يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الانسان ضعيفا (٦)». «ربنا اكشف عنا العذاب انا مؤمنون (٧) ويرش الماء على المحموم عند أخذها إياه، يستعمل ذلك للمحموم. (١٢٧ - ظ‍)


(١) كذا بالأصل وهو تصحيف صوابه «تيم».
(٢) انظره في كنز العمال:١٢/ ٣٤١١٢. وكتب ابن العديم في الهامش: الورقة أبو عبد الله الشريف، وجاءت الورقة موزعة على وجهي ورقتين مختلفتين.
(٣) كذا بالأصل.
(٤) سورة البقرة-الآية:١٧٨.
(٥) سورة الانفال-الآية:٦٦.
(٦) سورة النساء-الآية:٢٨.
(٧) سورة الدخان-الآية:١٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>