للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حدثنا الفضل بن موسى عن عيسى بن عبيد عن غيلان بن عبد الله العامري عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن جرير بن عبد الله البجلي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله أوحى إلي أي هؤلاء الثلاثة نزلت فهي دار هجرتك: المدينة، أو البحرين، أو قنسرين».

قال أبو عيسى الترمذي: غريب لا نعرفه إلاّ من حديث الفضل بن موسى، تفرّد به أبو عمار (١). وقد تابع أبا عمار الحسين بن حريث جعفر بن محمد الخراساني، فرواه عن الفضل بن موسى السّيناني.

أخبرناه شيخنا الزاهد الحافظ‍ أبو محمد عبد الرحمن بن عبد الله بن علوان الأسدي الحلبي مشافهة قال: أخبرنا الحافظ‍ أبو القاسم علي بن الحسن الشافعي قال: أخبرنا أبو القاسم نصر بن أحمد بن مقاتل قال: أخبرنا جدي أبو محمد قال:

حدثنا أبو علي الحسن بن علي بن إبراهيم قال: حدثنا أبو القاسم حمزة بن عبد الله ابن الحسن الأديب بأطرابلس قال: حدثنا القاضي أبو نصر محمد بن محمد بن عمرو (١٨ - ظ‍) النيسابوري قال: حدثنا محمد بن إبراهيم بن نيروز الأنماطي قال جعفر ابن محمد الخراساني قال: حدثنا الفضل بن موسى عن عيسى بن عبيد عن غيلان ابن عبد الله العامري عن أبي زرعة عن جرير بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله أوحى إليّ أيّ هؤلاء نزلت فهي دار هجرتك: المدينة، أو البحرين، أو قنسّرين».

وقد تابع الفضل بن موسى السّيناني علي بن الحسن بن شقيق فرواه عن عيسى بن عبيد الكندي عن غيلان بن عبد الله العامري.

أخبرناه زين الأمناء أبو البركان الحسن بن محمد بن الحسن بدمشق قال:


(١) -جامع الترمذي مع شرحه تحفة الاحوذي، ط‍. مصورة من قبل دار الكتاب العربي، بيروت،٤/ ٣٧٥، باب ما جاء في فضل المدينة.

<<  <  ج: ص:  >  >>