للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأما البلد فإنه عامر آهل كثير الخيرات ومعايشهم وافرة جدا، لا سيما في استخراج ماء الورد والخلاف الإبريسم.

وكان اسمها أولا سرياس ثم سميت أبروقليس (١)، فسماها كسرى منبه، وعربت فقيل منبج.

قرأت في تاريخ وقع إلي ذكر جامعه أنه انتسخه من كتب شتى، ومن التوراة اليونانية والسريانية، ومن تاريخ للروم وغيرهم، قال: وفي سنة خمسين من ملكه -يعني ملك بختنصر-قتل فرعون الأعرج ملك مصر واسمه يوياقيم، قال:

وكان فرعون قد أحرق مدينة منبج، ثم بنيت بعد ذلك، وسميت أبروقليس، وتفسيره مدينة الكهنة.

أخبرنا أبو المظفر عبد الرحيم بن عبد الكريم بن محمد بن منصور السمعاني في كتابه إلي من مرو قال: أخبرنا أبي أبو سعد إجازه، إن لم يكن سماعا، قال:

ومنبج بناها كسرى حين غلب على ناحية من الشام مما كان في أيدي الروم، وسماها منبه، وبنى بها بيت نار، ووكل به رجلا يسمى يزدانيار من ولد أردشير ابن بابك، وهو جدّ سليمان بن مجالد الفقيه، ومنبه بالفارسية أنا أجود، فأعربت العرب منبه منبج، ويقال إنما سميت ببيت نار منبه، فغلب على اسم المدينة (٢).


(١) -ان اسم منبج في النصوص الآشورية هو ugippaN وفي النصوص الهلنستيه silopareiH وورد اسمها في بعض النصوص القديمة ec،ybmaB ودعيت من قبل سكانها، gogaM انظر yranoitciD lacissalC في silopareiH مادة وانظر أيضا. ١٩٢٧ siraP .duossiD eneR،lareiloeM euqitnA eiryS aledeuq irotsiH eihpargop oT
(٢) - انظر ماده المنبجي من الأنساب للسمعاني ٥٤٢: ط‍. والرواية التي قدمها ابن العديم هنا غير موجوده في نسخه الأنساب المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>