للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المؤمنين، وليس لأحد أن يتزوج إحداهن بعد رسول الله.

إذن: الحكم يختلف مع رسول الله، والعدد بالنسبة له أن يقتصر على هؤلاء التسعة بذواتهن، بحيث لو ماتت إحداهن أو طُلِّقت فليس له أنْ يتزوَّج بغيرها؛ لأن الله خاطبه بقوله: {لاَّ يَحِلُّ لَكَ النسآء مِن بَعْدُ وَلاَ أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ ... } [الأحزاب: ٥٢] .

وقد بيَّنا للمستشرقين الذين خاضوا في هذه المسألة أن رسول الله لم يُسْتثْن في العدد، إنما استُثنى في المعدود، حيث وقف عند هؤلاء التسع بذواتهن، وليس له أنْ يتزوج بأخرى، أما غيره من أمته فلن أنْ يتزوج ضِعْف أو أضعاف هذا العدد، شريطة ألاَّ يزيد عن أربع في وقت واحد.

وكلمة {أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ ... } [الأحزاب: ٥٠] جاءت قبل {لاَّ يَحِلُّ لَكَ النسآء مِن بَعْدُ ... } [الأحزاب: ٥٢] وقد ورد عن السيدة عائشة أنها قالت: ما مات رسول الله حتى أبيح له أنْ يتزوج ما شاء، فكيف ذلك؟

قالوا: لأن الله تعالى أراد أنْ يعطي لرسوله تميُّز الوفاء لأزواجه، فمع أن الله أباح له أنْ يتزوج بغيرهن، إلا أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ لم يفعل وفاءً لهُنَّ، والرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يفعل ذلك لأنه كان إذا حُيي بتحية يُحييّ بأحسن منها أو يردُّها بمثلها، وقد رأى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ من أزواجه سابقة خير حين خيرَّهُنَّ فاخترْته وفضَّلْن العيش معه على زينة الدنيا ومتعها، فكأنه يردُّ لهم هذه التحية بأحسن منها.

ومجيء {أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ ... } [الأحزاب: ٥٠] قبل {لاَّ يَحِلُّ لَكَ

<<  <  ج: ص:  >  >>