للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٥٨ - الكَلاَبَاذِيُّ أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الحُسَيْنِ *

الإِمَامُ، الحَافِظُ الأَوْحَدُ، أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الحُسَيْنِ بنِ الحَسَنِ (١) بنِ عَلِيِّ بنِ رُسْتُم البُخَارِيُّ، الكَلاَبَاذِيُّ.

وَكَلاَباذ: محلَّةٌ مِنْ بُخَارَى.

وُلِدَ: فِي سَنَةِ ثَلاَثٍ وَعِشْرِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ (٢) .

وَسَمِعَ مِنَ: الهَيْثَم بن كُلَيْب الشَّاشِي، وَعَلِيِّ بن مُحتَاج، وَأَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بن مُحَمَّدٍ البَغْدَادِيّ الجَمَّال، وَعَبْدِ المُؤْمِنِ بن خَلَفٍ النَّسَفِي، وَمُحَمَّدِ بن مَحْمُوْد بن عَنْبَر، وَعَبْدِ اللهِ بن مُحَمَّدِ بنِ يَعْقُوْبَ الحَارِثِيّ، وَطَبَقَتهم.

رَوَى عَنْهُ: الدَّارَقُطْنِيُّ مَعَ تَقَدُّمِهِ فِي كِتَاب (المُدَبَّج (٣)) ، وَالحَاكِمُ،


= والكلام الذي نثره المؤلف قبل البيت هو من هذه القصيدة، ونصه: فتى مات بين الطعن والضرب ميتة * تقوم مقام النصر إذا فاته النصر والقصيدة في " ديوانه " ٤ / ٧٩، ٨٥.
(*) تاريخ بغداد ٤ / ٤٣٤، الأنساب ١٠ / ٥٠٦، اللباب ٣ / ١٢٢، وفيات الأعيان ٤ / ٢١٠، ٢١١، تاريخ الإسلام ٤ / ١٠٦ / ٢، ١٠٧ / ١، تذكرة الحفاظ ٣ / ١٠٢٧، العبر ٣ / ٦٧، طبقات الحفاظ ٤٠٦، شذرات الذهب ٣ / ١٥١، هدية العارفين ١ / ٦٩.
(١) ما بين معقوفين من " الأنساب " و" تاريخ بغداد "، وقدم ابن خلكان " الحسن " على " الحسين ".
(٢) في " الأنساب " ١٠ / ٥٠٧ أن ولادته سنة ستين وثلاث مئة، وهو خطأ.
انظر " تذكرة الحفاظ " ٣ / ١٠٢٧.
(٣) هو أحد أنواع الحديث وهو رواية الاقران عن بعضهم، وهم المتقاربون في السن أو في الإسناد كأن يكون أحد الراويين أكبر سنا من الآخر، ولكنهما يشتركان في الشيوخ، فإذا روى اثنان من الاقران، كل واحد منهما عن الآخر سمي هذا النوع " مدبجا " مثل أبي هريرة وعائشة روى كل منهما عن الآخر، والزهري وعمر بن عبد العزيز، ومالك والاوزاعي، فإن روى أحد القرينين عن
الآخر ولم يرو الآخر عنه، فلا يسمى مدبجا، مثل رواية سليمان التيمي عن مسعر وهما قرينان، ولا يعلم لمسعر رواية عن التيمي.
أنظر " ألفية السيوطي " شرح العلامة أحمد شاكر ٢٣٩ - =