للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

١٩ - السَّقْلاَطُوْنِيُّ أَبُو شَاكِرٍ يَحْيَى بنُ يُوْسُفَ البَغْدَادِيُّ *

الشَّيْخُ، أَبُو شَاكِرٍ يَحْيَى بنُ يُوْسُفَ البَغْدَادِيُّ، السَّقْلاَطُوْنِيُّ (١) ، الخَبَّازُ، وَيُعْرَفُ: بصَاحِبِ ابْن بَالاَنَ.

رَوَى عَنْ: ثَابِتِ بنِ بُنْدَار، وَالحُسَيْن ابْنِ البُسْرِيِّ، وَالمُبَارَك ابْن الطُّيُوْرِيِّ، وَجَمَاعَة.

رَوَى عَنْهُ: الشَّيْخ المُوَفَّق، وَابْن الأَخْضَرِ، وَالبَهَاء عَبْد الرَّحْمَانِ، وَالمُبَارَك بن عَلِيٍّ المُطَرِّز، وَبَهَاء الدِّيْنِ ابْن الجُمَّيْزِيِّ، وَآخَرُوْنَ.

مَاتَ: فِي شَعْبَان، سَنَةَ ثَلاَثٍ وَسَبْعِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، عَنْ سنّ عَالِيَة.

٢٠ - شَمْلَةُ التُّرُكْمَانِيُّ **

السُّلْطَانُ المُتَغَلِّبُ عَلَى مَمْلَكَةِ فَارِس.

أَنشَأَ قلاعاً، وَظلم، وَتَمرّد، وَقوِيَ عَلَى السُّلْجُوْقِيَّةِ، وَكَانَ يظْهر


(*) ترجم له ابن الدبيثي في تاريخه بدلالة المختصر المحتاج إليه ٣ / ٢٥٢، والذهبي في العبر: ٤ / ٢١٨، وسقطت ترجمته من تاريخ الإسلام (نسخة أحمد الثالث ٢٩١٧ / ١٤) بعد الورقة: ٥١، وترجم له ابن العماد أيضا ٤ / ٢٤٦.
(١) نقل الدكتور مصطفى جواد عن ذيل المعجمات العربية للمستشرق الهولندي دوزي عن السقلاطون قوله: (نوع من النسيج الحرير الموشى بالذهب، وأصله رومي إلا ان بغداد اختصت بنسجه وحوكه) وذكر أن اسمه انتقل إلى اللغات الاوروبية (حاشية المختصر المحتاج إليه: ٣ / ٢٥٢) وتوهم المشرفون على طبع النجوم الزاهرة، فقالوا في السقلاطوني: (نسبة إلى سقلاطون بلد بالروم تصنع فيه الملابس الملونة بالالوان القرمزية) .
(**) أخباره في التواريخ المستوعبة لعصره، ولا سيما الجزء الحادي عشر من تاريخ ابن الأثير، وقد ترجم له ابن الجوزي في المنتظم: ١٠ / ٢٥٥، والذهبي في تاريخ الإسلام الورقة: ٣٥ (أحمد الثالث ٢٩١٧ / ١٤) والعبر: ٤ / ٢١١، وابن كثير في البداية: ١٢ / ٢٩١ وغيرهم.
ترجم له الذهبي في (تاريخ الإسلام) الورقة: ٣٦ (أحمد الثالث ٢٩١٧ / ١٤) .