للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

المَشَايِخ، وَأَحْسَنهم هَيْئَة، وَأَجْمَلهم لباساً، سَمِعَ بِدِمَشْقَ مِنْ: عَبْدِ الرَّحْمَانِ بن أَبِي الحَسَنِ الدَّارَانِيّ، وَطَائِفَة، وَأجَاز لَهُ أَبُو العِزِّ بن كَادِشٍ.

قُلْتُ: مَاتَ فِي رَبِيْعٍ الأَوَّلِ، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَمَانِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، وَوَقَفَ كتبه بِالسُّمَيْسَاطِيَّةِ (١) .

٨٧ - ابْنُ التَّعَاوِيْذِيِّ أَبُو الفَتْحِ مُحَمَّدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ البَغْدَادِيُّ *

رَئِيْسُ الشُّعَرَاءِ، أَبُو الفَتْحِ مُحَمَّدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ (٢) التَّعَاوِيْذِيُّ، البَغْدَادِيُّ، الأَدِيْبُ، سِبْطُ المُبَارَكِ (٣) بنِ المُبَارَكِ التَّعَاوِيْذِيِّ (٤) .

كَانَ وَالِدُهُ مِنْ غلمَان بنِي المُظَفَّر، وَكَانَ هُوَ كَاتِباً بدِيْوَان المقَاطعَات.

وَ (دِيْوَانه (٥)) مُجَلَّدَان.

رَوَى عَنْهُ: عَلِيُّ بنُ المُبَارَكِ بنِ وَارِثٍ.


(١) رباط ينسب إلى أبي القاسم علي بن محمد السميساطي المتوفى بدمشق سنة ٤٥٣، وكان قد وقف داره التي كانت ملاصقة للجامع على فقراء المسلمين (انظر " معجم البلدان " لياقوت: ٣ / ١٥٢) .
(*) ترجم له ابن الدبيثي في تاريخه، الورقة ٥٩ (شهيد علي) ، والمنذري في التكملة: ١ / الترجمة ٦٠، وأبو شامة في الروضتين: ٢ / ١٢٣، وابن خلكان في الوفيات: ٤ / ٤٦٦، وأبو الفداء في المختصر: ٣ / ٨٠، وابن الوردي في تاريخه: ٢ / ١٠٠، والذهبي في تاريخ الإسلام، الورقة ١١٤ (أحمد الثالث ٢٩١٧ / ١٤) ، والعبر: ٤ / ٢٥٣، والاعلام، الورقة: ٢١١، والمختصر المحتاج إليه: ١ / ٦٦، والصفدي في الوافي: ٤ / ١١، ونكت الهميان: ٢٥٩، وابن كثير في البداية: ١٢ / ٣٢٩، والعيني في عقد الجمان: ١٧ / الورقة ٥٣، وابن تغري بردي في النجوم: ٦ / ١٠٥، وابن العماد في الشذرات: ٣ / ٢٨١، وابن الغزي في ديوان الإسلام، الورقة: ٢٦ وغيرهم.
(٢) كان اسمه نشتكين فسماه ابنه عبيد الله.
(٣) كان هذا مشهورا توفي سنة ٥٥٣.
(٤) نسبة إلى كتابة التعاويذ.
(٥) طبع ديوانه.