للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

١١٣ - القَاضِي الفَاضِلُ مَحْمُوْدُ بنُ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ التَّمِيْمِيُّ *

هُوَ العَلاَّمَةُ، صَاحِبُ الطّرِيقَةِ، أَبُو طَالِبٍ مَحْمُوْدُ بنُ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ التَّمِيْمِيُّ، الأَصْبَهَانِيُّ، الشَّافِعِيُّ، تِلْمِيْذُ مُحْيِي الدِّيْنِ مُحَمَّدِ (١) بنِ يَحْيَى الشَّهِيْدِ.

لَهُ تَعليقَة فِي الخلاَف باهرَة جِدّاً، وَكَانَ عجباً فِي إِلقَاء الدّروس.

تخرّج بِهِ أَئِمَّة، وَكَانَ آيَةً فِي الْوَعْظ، صَاحِب فُنُوْن.

أَرَّخ ابْن خَلِّكَانَ مَوْته: فِي شَوَّالٍ، سَنَةَ خَمْسٍ وَثَمَانِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.

١١٤ - ابْنُ أَبِي حَبَّةَ عَبْدُ الوَهَّابِ بنُ هِبَةِ اللهِ البَغْدَادِيُّ **

الشَّيْخُ الكَبِيْرُ، أَبُو يَاسِرٍ عَبْدُ الوَهَّابِ بنُ هِبَةِ اللهِ ابْنِ أَبِي يَاسِرٍ عَبْدِ


(*) ترجم له ابن خلكان في وفيات الأعيان: ٥ / ١٧٤، والذهبي في تاريخ الإسلام، الورقة: ١٢٤ (أحمد الثالث ٢٩١٧ / ١٤) ، والسبكي في الطبقات: ٧ / ٢٨٦، وابن العماد في الشذرات: ٤ / ٢٨٤.
ووجود عنوان (القاضي الفاضل) فيه نظر لما يسببه من لبس بالقاضي الفاضل الأديب المشهور، فضلا عن أن أحدا ممن ترجم له لم يذكر أنه يعرف بالفاضل، ولا ذكر الذهبي مثل ذلك في (تاريخ الإسلام) ، فلعله من وهم الناسخ، وكان الرجل يعرف ب (القاضي) مجردا، وراجع ما علقنا عليه في ترجمة القاضي الفاضل البيساني رقم الترجمة ١٧٥.
(١) الامام المشهور صاحب (المحيط في شرح الوسيط) وغيره. وعرف بالشهيد لأنه قتل على أيدي الغز الذين أغاروا على تلك البلاد في عهد السلطان سنجر بن ملكشاه السلجوقي، وكان مقتله سنة ٥٤٨ (السبكي في الطبقات: ٧ / ٢٥) .
(* *) ترجم له ابن نقطة في التقييد، الورقة: ١٥٩، وابن الدبيثي في تاريخه، الورقة ١٥٤ (باريس ٥٩٢٢) ، وابن النجار في التاريخ المجدد، الورقة: ٧٤ (ظاهرية) ، والمنذري في التكملة، الترجمة: ١٦٥، والنعال في مشيخته: ١١٠، والذهبي في تاريخ الإسلام، الورقة: ٣٧ (باريس ١٥٨٢) ، والعبر: ٤ / ٢٦٦، والمشتبه: ٢١٣، والاعلام، الورقة: ٢١١، وابن العماد في الشذرات: ٤ / ٢٩٣ والزبيدي في (حب) من التاج.