للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قَالَ الدُّبَيْثِيّ (١) : انْفَرد بِالعَشْرَةِ عَنْ أَبِي العِزِّ، وَادَّعَى رِوَايَة شَيْء مِنَ الشّواذِّ، فَتكلّم النَّاس فِيْهِ، وَوقفُوا فِي ذَلِكَ، وَكَانَ عَارِفاً بوُجُوه القِرَاءات.

وَسَمِعْتُ عَبْدَ المُحسِن بن أَبِي العَمِيد الصُّوْفِيّ يَقُوْلُ: رَأَيْتُ فِي المَنَامِ بَعْدَ وَفَاة ابْنِ البَاقِلاَّنِيّ كَأَنَّ مَنْ يَقُوْلُ لِي: صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُوْنَ وَليّاً للهِ.

وَقَالَ ابْنُ نُقْطَة (٢) : حَدَّثَ (بسُنَن أَبِي دَاوُدَ) عَنِ الفَارِقِيّ، وَسَمَاعه مِنْهُ سَنَة ثَمَانِي عَشْرَةَ.

وَقَالَ المُحَدِّثُ مُحَمَّد بن أَحْمَدَ بنِ الحَسَنِ الوَاسِطِيّ: قرَأَ ابْنُ البَاقِلاَّنِيّ عَلَى أَبِي العِزِّ بِـ (الإِرشَاد (٣)) وَمَا سِوَى ذَلِكَ، فَإِنَّهُ كَانَ يَزوره.

تُوُفِّيَ ابْنُ البَاقِلاَّنِيّ: فِي سَلْخِ رَبِيْع الآخر، سَنَةَ ثَلاَثٍ وَتِسْعِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.

١٢٩ - النَّوْقَانِيُّ أَبُو المَفَاخِرِ مُحَمَّدُ بنُ أَبِي عَلِيٍّ بنِ أَبِي نَصْرٍ *

العَلاَّمَةُ، المُفْتِي، أَبُو المَفَاخِرِ مُحَمَّدُ بنُ أَبِي عَلِيٍّ بنِ أَبِي نَصْرٍ


(١) (الذيل) ، وهو تاريخه، الورقة: ١٠٩ (باريس ٥٩٢٢) .
(٢) (التقييد) ، الورقة: ١٣١ من نسخة الأزهر.
(٣) يعني كتاب (الارشاد) للخليلي.
(*) ترجم له ابن الأثير في الكامل: ١٢ / ٥٢، وابن الدبيثي في تاريخه، الورقة: ١٨٠ (باريس ٥٩٢١) ، والمنذري في التكملة، الترجمة: ٣٠٩، وأبو شامة في الذيل: ١٠، وابن الصابوني في تكملة إكمال الإكمال: ٣٥١، وابن الفوطي في الملقبين بفخر الدين من تلخيصه: ٤ / الترجمة: ٢٣٨٩ ونقل ترجمته من تاريخ القاضي تاج الدين يحيى بن القاسم التكريتي، والذهبي في تاريخ الإسلام، الورقة: ٦٨ (باريس ١٥٨٢) ، والمختصر المحتاج إليه: ١ / ١٦٥، والصفدي في الوافي: ٤ / ١٧١، والسبكي في طبقاته: ٧ / ٢٩، والاسنوي في طبقاته: ٢ / ٤٩٩، وابن كثير في البداية: ١٣ / ١٣، وابن الملقن في العقد، الورقة: ١٦٤، وابن ناصر الدين في التوضيح، الورقة ٧٩ (سوهاج) .