للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

بن الظَّرِيْفِ البَلْخِيّ، وَالأَمِيْر ابْن بُنَانٍ، وَالشِّهَاب مُحَمَّد بن مَحْمُوْدٍ الطُّوْسِيّ شَيْخ الشَّافِعِيَّة بِمِصْرَ.

١٧٨ - ابْنُ زَبَادَةَ أَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بنُ سَعِيْدِ بنِ هِبَةِ اللهِ الوَاسِطِيُّ *

الصَّاحِبُ الأَثِيْرُ، رَئِيْسُ دِيْوَانِ الإِنشَاءِ، قَوَامُ الدِّيْنِ، أَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بنُ سَعِيْدِ بنِ هِبَةِ اللهِ بنِ عَلِيِّ بنِ عَلِيِّ بنِ زَبَادَةَ (١) الوَاسِطِيُّ، ثُمَّ البَغْدَادِيُّ.

كَانَ رَبّ فُنُوْنٍ: فَقه، وَأُصُوْل، وَكَلاَم، وَنظم، وَنثر، سَارَتِ الركبَان بِترسله المُؤنّق.

وَلِي المنَاصب الجَلِيْلَة.

وَرَوَى عَنْ: أَبِي الحَسَنِ بنِ عَبْدِ السَّلاَمِ، وَأَبِي القَاسِمِ عَلِيّ ابْن


(*) ترجم له ياقوت في إرشاد الاريب: ٧ / ٢٨٠، وابن الأثير في الكامل: ١٢ / ٥٨، وأبو شامة في الذيل: ١٤، والمنذري في التكملة، الترجمة: ٤٥٨، وابن خلكان في الوفيات: ٦ / ٢٤٤ وابن الفوطي في: الملقبين بقوام الدين من تلخيصه: ٤ / الترجمة: ٣١٩٧، والذهبي في تاريخ الإسلام، الورقة: ١٩٧ (أحمد الثالث ٢٩١٧ / ١٤) والعبر: ٤ / ٢٨٤، والمشتبه: ٣٤٣ والاعلام: الورقة ٢١١، وابن كثير في البداية: ١٣ / ١٧، والغساني في العسجد، الورقة ١٠٢، والعيني في عقد الجمان: ١٧ / الورقة: ٢١٧، وابن العماد في الشذرات: ٤ / ٣١٨، والزبيدي في (زبد) من التاج: ٢ / ٣٦٣.
(١) تصحف في (كامل) ابن الأثير (وذيل الروضتين) لأبي شامة و (البداية) لابن كثير إلى (زيادة) بالايء آخر الحروف، وقيده بالحروف المنذري، وابن خلكان في (الوفيات) ،
والذهبي في (المشتبه) وابن ناصر الدين في (توضيح المشتبه) .
قال المنذري في ترجمته من (التكملة) : (بفتح الزاي وبعدها باء موحدة مفتوحة وبعد الالف دال مهملة وتاء تأنيث) .
وقال ابن خلكان:) هو القطعة من الزباد الذي يتطيب النسوان به، والله أعلم)