للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ نَجَا بنِ غَنَائِمَ الأَنْصَارِيُّ، الدِّمَشْقِيُّ، الحَنْبَلِيُّ، نَزِيْلُ الشَّارعِ بِمِصْرَ، وَيُعْرَفُ بِابْنِ نُجَيَّةَ.

وُلِدَ: بِدِمَشْقَ، سَنَة ثَمَانٍ وَخَمْسِ مائَةٍ.

وَسَمِعَ مِنْ: عَلِيِّ بنِ أَحْمَدَ بنِ قُبَيْسٍ المَالِكِيِّ، وَمِنْ خَالِهِ: شَرَفِ الإِسْلاَمِ عَبْدِ الوَهَّابِ ابْنِ الشَّيْخِ أَبِي الفَرَجِ عَبْدِ الوَاحِدِ بنِ مُحَمَّدٍ الحَنْبَلِيِّ.

وَسَمِعَ بِبَغْدَادَ مِنْ: أَحْمَدَ بنِ عَلِيٍّ الأَشْقَرِ، وَأَبِي سَعِيْدٍ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدٍ البَغْدَادِيِّ، وَابْنِ نَاصِرٍ، وَمَوْهُوْبِ بنِ الجَوَالِيْقِيِّ.

وَسَمِعَ بِبَغْدَادَ (جَامِعَ أَبِي عِيْسَى) مِنْ: عَبْدِ الصَّبُوْرِ بنِ عَبْدِ السَّلاَمِ الهَرَوِيِّ.

وَسَمِعَ مِنَ: الحَافِظِ عَبْدِ الخَالِقِ اليُوْسُفِيِّ، وَسَعْدِ الخَيْرِ الأَنْصَارِيِّ، وَتَزَوَّجَ بَابْنتِهِ المُسْنِدَةِ فَاطِمَةَ.

كتب عَنْهُ: أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ حكَايةً (١) .

وَوعظَ بِجَامِعِ القَرَافَةِ مُدَّةً.

حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ خَلِيْلٍ، وَالشَّيْخُ الضِّيَاءُ، وَمُحَمَّدُ ابْنُ البَهَاءِ، وَأَبُو


= وابن الدبيثي في الذيل، وهو تاريخه، الورقة: ١٨ (باريس ٥٩٢٢) ، وابن النجار في التاريخ المجدد، الورقة: ١٤٧ من مجلد الظاهرية، وسبط ابن الجوزي في المرآة: ٨ / ٥١٥، والمنذري في التكملة، الترجمة: ٧٤٢، وأبو شامة في الذيل: ٣٤، وابن الساعي في الجامع: ٩ / ١١٠، وابن الصابوني في تكملة إكمال الإكمال: ٣٣٥، والذهبي في تاريخ الإسلام، الورقة: ١١٩ (باريس، ١٥٨) ، والمختصر المحتاج إليه: ٣ / ١١٨، والعبر: ٤ / ٣٠٧، والمشتبه: ١١٢، وابن كثير في البداية: ١٣ / ٣٤، وابن رجب في الذيل: ١ / ٤٣٦، والغساني في العسجد، الورقة: ١٠٨، وابن ناصر الدين في التوضيح، الورقة: ١٤١ (سوهاج) وابن تغري بردي في النجوم: ٦ / ١٨٣، والسيوطي في حسن المحاضرة: ١ / ٢٦٤ وغيرهم.
(١) في (معجم شيوخ بغداد) .