للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

سَلِيْماً، وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا تَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الغُيُوبِ (١)) .

وَرُوِيَ الدُّعَاءُ بِإِسْنَادٍ آخَرَ.

قُتَيْبَةُ: حَدَّثَنَا فَرَجُ بنُ فَضَالَةَ، عَنْ أَسَدِ بنِ وَدَاعَةَ، عَنْ شَدَّادِ بنِ أَوْسٍ:

أَنَّهُ كَانَ إِذَا دَخَلَ الفِرَاشَ يَتَقَلَّبُ عَلَى فِرَاشِهِ، لاَ يَأْتِيْهِ النَّوْمُ، فَيَقُوْلُ: اللَّهُمَّ إِنَّ النَّارَ أَذْهَبَتْ مِنِّي النَّوْمَ.

فَيَقُوْمُ، فَيُصَلِّي حَتَّى يُصْبِحَ. (٢)

رَوَاهُ: جَمَاعَةٌ، عَنْ فَرَجٍ، عَنْ أَسَدٍ.

قَالَ سَلاَّمُ بنُ مِسْكِيْنٍ: حَدَّثَنَا قَتَادَةُ:

أَنَّ شَدَّادَ بنَ أَوْسٍ خَطَبَ، فَقَالَ: أَيُّهَا النَّاسُ! إِنَّ الدُّنْيَا أَجَلٌ حَاضِرٌ، يَأْكُلُ مِنْهَا البَرُّ وَالفَاجِرُ، وَإِنَّ الآخِرَةَ أَجَلٌ مُسْتَأْخَرٌ، يَحْكُمُ فِيْهَا مَلِكٌ قَادِرٌ، أَلاَ وَإِنَّ الخَيْرَ كُلَّهُ بِحَذَافِيْرِهِ فِي الجَنَّةِ، وَإِنَّ الشَّرَّ كُلَّهُ بِحَذَافِيْرِهِ فِي النَّارِ (٣) .

اتَّفَقُوا عَلَى مَوْتِهِ كَمَا قُلْنَا فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَخَمْسِيْنَ، إِلاَّ مَا يُرْوَى عَنْ بَعْضِ


(١) في سنده مجهولان، وهو في " تهذيب ابن عساكر " ٦ / ٢٩١، ٢٩٢.
وأخرج الدعاء منه الترمذي (٣٤٠٧) في الدعوات: باب سؤال الثبات في الامر من طريق أبي العلاء يزيد بن الشخير عن رجل من بني حنظلة عن شداد بن أوس، ورواه النسائي ٣ / ٥٤ في السهو: باب الدعاء بعد الذكر، وأحمد ٤ / ١٢٥ بإسقاط الواسطة بين ابن الشخير وشداد بن أوس، ففي الأول مجهول، وفي الثاني انقطاع، فهو ضعيف، وأخرجه أحمد ٤ / ١٢٣ " من طريق روح بن عبادة، حدثنا الاوزاعي، عن حسان بن عطية قال: كان شداد..ورجاله ثقات.
لكنه منقطع بين حسان بن عطية وشداد.
(٢) أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ١ / ٢٦٤ من طريق إبراهيم بن عبد الله، عن محمد بن إسحاق بهذا الإسناد، وفرج بن فضالة ضعيف، وهو في " أسد الغابة " ٢ / ٥٠٧، و" تهذيب ابن عساكر " ٦ / ٢٩٣.
(٣) " تهذيب ابن عساكر " ٦ / ٢٩٣، وهو في الحلية " ١ / ٢٦٤ من طريق آخر.