للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

من ذلك مثلا ما عمله في اختصاره لتاريخ ابن الدبيثي المتوفى سنة ٦٣٧ هـ حيث زاد في كثير من تراجمه ولا سيما الرجال الذين أخذوا عن صاحب الترجمة، وهو ما أغفله ابن الدبيثي في " تاريخه " (١) .

كما تظهر مقارنات دقيقة بالكتب والتواريخ التي من بابته " كتاريخ محب الدين ابن النجار " المتوفى سنة ٦٤٣ هـ الذي ذيل به على تاريخ الخطيب المتوفى سنة ٤٦٣ هـ (٢) ، و " وفيات الأعيان "، لابن خلكان المتوفى سنة ٦٨١ (٣) هـ، و " التكملة لوفيات النقلة " لزكي الدين المنذري المتوفى سنة ٦٥٦ (٤) وغيرها.

أو من كتب الشعر ككتاب " الخريدة " للعماد الأصبهاني القرشي المتوفى سنة ٥٩٦ (٥) هـ.

أو من كتابات كبار العلماء الذين أخذوا عن المترجم له، مثل زكي الدين البرزالي المتوفى سنة ٦٣٦ (٦) هـ، وفخر الدين ابن البخاري المتوفى سنة ٦٩٠ هـ صاحب " المشيخة " المشهورة (٧) ، وشهاب الدين أحمد بن إسحاق الأبرقوهي المتوفى سنة ٧٠١ هـ (٨) ، وضياء الدين المقدسي المتوفى سنة


(١) انظر " المختصر المحتاج " مثلا ١ / ١٨، ٢٠، ٢١، ٢٥، ٢٦، ٢٧، ٢٨، ٣٥، ٤٠، ٤٢، ٤٤، ٤٧، ١٠١، ١١٦، ١١٧، ١١٩، ١٤٨، ١٧٩، ١٩٩.
إلخ.
(٢) انظر " المختصر المحتاج " مثلا ١ / ٢١، ٤٩، ٥١، ٦٩، ٧٢، ٧٧، ٨٠، ١٠١، ١٣٦، ١٤٩، ١٥٠، ١٥٨، ١٦٩، ١٧٠، ١٧٢، ١٧٥، ١٧٨، ١٨١، ١٨٣، ١٨٤، ١٨٨، ٢٠٠، ٢٠١، ٢١١، ٢١٢، ٢١٥، ٢١٦، ٢٢٠، ٢٢٣، ٢٢٧، ٢٢٨..الخ.
(٣) المصدر السابق، مثلا ١ / ١٧٥.
(٤) المصدر نفسه ١ / ١٥٨.
(٥) " المختصر " ١ / ٢٢٥.
(٦) " المختصر " مثلا ٢ / ٦٢.
(٧) المصدر نفسه، مثلا ٢ / ٦٣.
(٨) " المختصر " مثلا ٢ / ٣٦.
سير ١ / ٤